منوعات

تعرف على رسوم ترخيص آلات رفع المياه من النيل الجديدة

وينظم قانون الري الجديد كيفية الحصول على ترخيص الآلات التي تضخ المياه من نهر النيل، وكذلك رسوم الترخيص الواجب سدادها.

وتنص المادة 35 من القانون على أنه “لا يجوز بغير ترخيص من الوزارة إنشاء أو تشغيل أية آليات رفع ثابتة أو متحركة تعمل بأي وسيلة آلية أو غيرها بغرض رفع المياه أو تصريفها من المجاري”. النيل والممرات المائية وشبكات الري والصرف العامة أو الخزانات سواء لأغراض الري أو لتوفير مياه الشرب أو للصناعة وغيرها وكذلك لاستخراج المياه من بحيرة ناصر.

ووفقا لتعديلات قانون الري الجديد، يتم إصدار الترخيص لمدة لا تزيد عن خمس سنوات قابلة للتجديد، بعد دفع رسم ترخيص لا يتجاوز 250 جنيها سنويا، ويستحق نصف الرسم عند تجديد الترخيص. . تعفى من هذه الرسوم المساحات التي لا تزيد عن 10 فدان. وتنظم اللائحة التنفيذية البيانات والشروط اللازمة لذلك.

إذا كان سيتم تركيب آلة الرفع أو ملحقاتها على عقار ليس ملكاً لطالب الترخيص، فيجب عليه الحصول على إذن كتابي من مالك العقار. أما إذا تم التركيب على مجاري مائية خاصة أو مجاري خاصة أو آبار أو خزانات للاستخدام المشترك، فيمنح الترخيص من الإدارة العامة المختصة بشرط ألا يخالف القانون. يتمتع المرخص له بحقوق الأشخاص الآخرين المستحقين.

يحق للإدارة العامة المختصة، خلال مدة الترخيص، إيقاف آلة الرفع لمدة معينة لصالح المستفيدين الآخرين، دون أن يحق لصاحب الترخيص الحصول على تعويض.

وفقا للقانون، يجب الحصول على تصريح جديد إذا حدث تغيير في طبيعة المياه أو موقع المياه، نتيجة لاستبدال آلة الرفع، ويكفي الإشارة إلى ذلك على الرخصة ويظل المالك القديم مسؤولاً أمام المالك الجديد عن تنفيذ الأحكام المسؤولة. ويظل هذا القانون ساري المفعول حتى يتم وضع علامة على الترخيص.

يجوز للوزارة أن تقرر نقل آلة رفع مرخصة أو تغيير موقع بئر تحت الأرض مرخص أو نقل الأعمال المقامة عليها إلى موقع آخر وذلك لمنع مخاطر الجسور أو غيرها من أعمال الري والصرف أو إقامة أعمال جديدة أو تعديل الأعمال القائمة ذات النفع العام، وكل ذلك يتم على نفقة الدولة.

إذا كان ترخيص آلة الرفع يتطلب القيام بأعمال إضافية لاستخراج أو تحويل المياه، فتتم على نفقة طالب الترخيص. يلتزم الشخص الحاصل على ترخيص بإنشاء ماكينة الري أو الصرف بالسماح للمشغلين بذلك. ولا يجوز ري أو تجفيف الأراضي المدرجة في المنطقة المحددة في الترخيص بالآلة الخاضعة للترخيص. ليس له عواقب. إن إنشاء الرافعة ينشئ الحق في تدفق المياه عبر أرض شخص آخر، ويكون المرخص له وحده مسؤولاً عن أي سلوك أو فعل يسبب ضرراً للآخرين.

إقرأ أيضاً:

قرار حكومي جديد بشأن قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 10 مارس 2024

الحكومة توافق على إنشاء خط السكة الحديد الروبيكي10. رمضان بلبيس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *