منوعات

المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس: خيارات العلاج

يُعد سرطان البنكرياس أحد أكثر أنواع السرطان عدوانية. لا يمكن شفاء المرض في مراحله المتقدمة، ولكن من الممكن زيادة متوسط العمر المتوقع للمريض وجودة حياته. سرطان البنكرياس في المرحلة الرابعة لا يتم علاجه بالجراحة الجذرية (محتملة الشفاء)، ولكن بشكل أساسي بالعلاج الجهازي.

العلاج الدوائي

سرطان البنكرياس المتقدم ينتشر عادةً إلى أعضاء البطن، والكبد، ثم إلى الأعضاء البعيدة مثل الرئتين، والعظام، والدماغ.

العلاج الكيميائي هو خيار العلاج الرئيسي لسرطان المرحلة النهائية. عادةً ما يتم استخدام دواء واحد، وأحياناً اثنين. إنها تزيد من متوسط العمر المتوقع عن طريق السيطرة على الأورام والنقائل. بالنسبة للمرضى الذين يتمتعون بصحة جيدة والذين يمكنهم تحمل العلاج الكيميائي المكثف، يتم وصف نظام FOLFIRINOX. إنه يتضمن أربعة أدوية وهو أكثر فعالية ولكنه أكثر سُمية أيضاً.

العلاج الموجه يتم إعطاؤه عندما تكون هناك تغيرات وراثية في الأنسجة غير الطبيعية. هناك حاجة إلى اختبارات لمعرفة ما إذا كان العلاج الموجه مناسباً لعلاج المرحلة الرابعة من سرطان البنكرياس في حالتك. قد يتلقى بعض المرضى مثبطات EGFR أو PARP أو TRK.

العلاج المناعي يشمل إعطاء مثبطات PD-1. أنها تمنع الورم من التهرب من الاستجابة المناعية. بشكل عام، العلاج المناعي له فعالية منخفضة في علاج سرطان البنكرياس لأنه ليس ورماً مستمنعاً. ولذلك، هناك حاجة إلى اختبارات إضافية لتحديد ما إذا كان المريض مرشحاً لمثبطات PD-1.

يعمل العلماء باستمرار على تطوير خيارات جديدة للعلاج المناعي. أحد الاتجاهات الواعدة في طب الأورام هو علاج السرطان بالخلايا المتغصنة Dendritic Cells. حتى الآن، تم استخدام هذه التقنية في التجارب السريرية وهي آخذة في التطور.

الرعاية التلطيفية

الرعاية التلطيفية لا تتعلق بإطالة متوسط العمر المتوقع بقدر ما تتعلق بتحسين جودة الحياة. في هذه الحالة، متوسط العمر المتوقع قد يزيد أيضاً، على الرغم من أن هذه النتيجة ليست الهدف الأساسي للعلاج.

يعاني معظم مرضى سرطان البنكرياس من أعراض مثل آلام البطن واليرقان. لتقليل الألم، يتم استخدام افتكاك العصب الكيميائي: يتم حقن مادة كيميائية في الأعصاب التي تنقل إشارات الألم من البنكرياس إلى الحبل الشوكي، مما يؤدي إلى تدميرها. هذا إجراء طفيف التوغل، لكن التأثير يستمر لمدة شهر تقريباً. للحصول على نتيجة طويلة الأمد، يمكنك إجراء جراحة طفيفة التوغل تسمى استئصال العصب الحشوي بالتنظير الصدري. يتضمن ذلك إزالة الأعصاب الحشوية الكبرى والصغرى وعدة عُقد عصبية. النتائج تستمر لمدة تصل إلى 4 أشهر.

في البلدان المتقدمة، تُعد الإجراءات طفيفة التوغل مثل دعامات القناة الصفراوية هي العلاج المفضل لليرقان. يتم إجراؤها من خلال نهج التنظير الداخلي: يتم إدخال الأدوات من خلال الفم والاثني عشر. تسمح الدعامة الموضوعة في القناة بتدفق الصفراء إلى الأمعاء، مما يمنعها من دخول مجرى الدم.
إذا كنت ترغب في الحصول على خدمات طبية في الخارج، استخدم خدمة Booking Health. هنا يمكنك الحصول على معلومات حول الأطباء، والمستشفيات، واختيار برنامج علاجي، والتسجيل لتلقي العلاج بسعر جيد. سيساعدك موظفو Booking Health GmbH في العثور على مركز السرطان المناسب وتنظيم رحلتك العلاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *