منوعات

“الصحة” تستعرض أمام “الأمم المتحدة” جهود مقاومة مضادات الميكروبات

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن جهودها في مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات خلال كلمة جمهورية مصر العربية في الحدث رفيع المستوى الذي نظمته الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين في نيويورك، حيث دار الموضوع الرئيسي لهذه الجلسة وهو “مقاومة مضادات الميكروبات”.

قال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن د. محمد حساني نائب الوزير لمبادرات الصحة العامة نيابة عن د. وأكد خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، جهود الوزارة في هذا الصدد.

وأوضح عبد الغفار أن الكلمة تشير إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات بمنهجية تشاركية تشمل الإنسان والحيوان والبيئة. كما تلتزم مصر بإعلان مسقط الصادر عام 2022، ويتماشى مع الاستراتيجية الوطنية. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الوزارة الإطار الاستراتيجي للصحة الواحدة في عام 2023 بمشاركة العديد من الوزارات والجهات المعنية والمؤسسات الدولية ذات الصلة.

وأضاف أن الكلمة أوضحت المحاور الرئيسية للبرنامج المصري والتي تشمل ثلاثة محاور رئيسية تشمل مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية، وتعزيز معامل الميكروبيولوجي ومراقبة مقاومة الميكروبات، فضلا عن تعزيز الاستخدام الرشيد لمضادات الميكروبات.

وتابع المتحدث أن الخطاب سلط الضوء على التعاون المستمر مع الجمعية البريطانية لمضادات الميكروبات في اعتماد المستشفيات وفقًا للمعايير العالمية لمقاومة مضادات الميكروبات. كما سلط الضوء على حجم العبء الصحي والاقتصادي الناجم عن زيادة استخدام مضادات الميكروبات، خاصة في أوروبا الوسطى والوسطى، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص في البلدان المنخفضة الدخل بحلول عام 2050. ونتيجة لذلك يموت الملايين من الناس ويخسر الاقتصاد العالمي مليارات الدولارات.

جدير بالذكر أن الجمعية العامة التاسعة والسبعين للأمم المتحدة اعتمدت أمس الخميس الإعلان السياسي بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، والذي يهدف إلى تحسين الاستجابة العالمية للمشكلة وتحسين استهداف الإنفاق لمكافحة ارتفاع مقاومة مضادات الميكروبات في العالم. السنوات المقبلة، وخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والأكثر تضررا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *