منوعات

أنواع حمامات السباحة في السعودية

إن وجود حمام للسباحة في حديقة المنزل يساعد على قضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، وخاصةً في الأماكن التي تسودها الحرارة العالية، ولذلك يبحث بعض الأشخاص عند تصميم حدائق منزلهم عن أفضل أنواع حمامات السباحة بأشكال وتصاميم عصرية فخمة لإضافة لمسة جمالية للمكان، وجعله كلوحة فنية تبعث على الراحة النفسية والاسترخاء.

أنواع حمامات السباحة

تتوفر الكثير من التصميمات والأشكال لحمامات السباحة، ولكن أنواعها الرئيسية تبعاً لآلية العمل أربعة فقط، سوف نستعرضها في السطور القادمة:

●      حمام السباحة فيبرجلاس Fiberglass Swimming pool:

من أفضل أنواع حمامات السباحة من حيث القوة والمتانة ومقاومة التسريب هي حمامات السباحة فيبرجلاس، فهي مصنوعة من مادة الألياف الزجاجية المدعمة بالبوليستر المقاوم للضغط والصدمات، ويسمى هذا النوع بحمام السباحة الجاهز إذ تصب مكوناته في المصنع بشكل مسبق بالحجم والشكل والعمق المطلوب ثم تنقل إلى المكان الذي سوف توضع فيه، وهذا النوع من الحمامات مكون من ست طبقات على الشكل التالي:

  1. الطبقة الأولى التي تغطي المسبح مصنوعة من الجل الناعم الملمس والمقاوم للطحالب.
  2. الطبقة الثانية للمسبح مصنوعة من مادة الفاينل إستر التي تمنع التسريب وتحمي حمام السباحة من التآكل.
  3. الطبقة الثالثة عبارة عن طبقة من السيراميك المقاوم للضغط.
  4. الطبقة الرابعة لزيادة صلابة المسبح مصنوعة من مادة الفيبر جلاس المقطع.
  5. الطبقة الخامسة هي الطبقة الأساسية التي تبنى عليها الطبقات السابقة.
  6. الطبقة السادسة من مادة الفيبر جلاس وتغطي سطح حمام السباحة الخارجي بالكامل وتجعله أكثر متانة وصلابة وتحميه من الصدمات والضغط.

●      حمام السباحة أوفر فلو Over flow Swimming pool:

من أجمل أنواع حمامات السباحة إذ يمكن تصميمه بأي شكل يناسب المكان، دائري أو مربع أو مستطيل، وهو من أكثر الأنواع الملائمة للمساحات الواسعة والحدائق الكبيرة في القصور والفيلات إذ يضيف الفخامة والجاذبية للمكان، وسمي هذا النوع من حمامات السباحة باسم أوفر فلو لأنه محاط بمجرى إضافي للماء يجعل مستوى المياه يصل إلى حافة المسبح ويتدفق بقوة محدثاً صوت خرخرة ماء جميل جداً يضيف للمكان جاذبية وحياة، وتعتبر تكلفة تصميم هذا النوع من حمامات السباحة عالية لأنه يحتاج إلى خزان كبير ملحق، ولذلك فهو يحتاج إلى مساحات واسعة عند تصميمه، أما أهم ميزاته فهي أنه لا يحتاج إلى إصلاحات وصيانة بشكل متكرر.

●      حمام السباحة الاسكيمر Skimmer Swimming pool:

من أكثر أنواع حمامات السباحة المناسبة للمساحات الكبيرة، إذ يتميز حمام السباحة الاسكيمر Skimmer بحجمه الكبير وكثرة آلياته والأجهزة الملحقة به، ولكل من يتساءل ما هو نظام الاسكيمر؟ وما هي آلية عمل حمام السباحة الاسكيمر؟ فإن هذا النوع من حمامات السباحة عملي جداً، إذ يعتمد نظام الاسكيمر على آلة تسمى الاسكيمر أو المقشدة وهذه الآلة تفلتر مياه حمام السباحة من خلال سحبها وإعادة تدويرها وتعقيمها بالكلور في فلاتر خاصة يتم تثبيتها في غرفة المضخات الملحقة بحمام السباحة، ولكن تصميم هذا النوع من حمامات السباحة يحتاج إلى تكاليف مرتفعة ومكان واسع لإضافة غرفة خاصة بالمضخات وجهاز الفلترة والآليات الأخرى.

●      حمام السباحة إيماك EMAK Swimming pool:

من أفضل أنواع حمامات السباحة العملية والمنخفضة التكلفة في آنٍ واحد، إذ لا يحتاج هذا النوع من المسابح إلى مساحة واسعة وآليات وملحقات متعددة، تم ابتكار هذا النوع من حمامات السباحة حديثاً وهو مناسب للفيلات والحدائق الصغيرة والمتوسطة، وتعتمد آلية عمل نظام إيماك على تثبيت آلة خارجية على الحافة المحيطة بالمسبح مساحتها 80 سنتيمتر× 80 سنتيمتر، وتقوم هذه الآلة بضخ الماء إلى المسبح مما يجعل المياه تتدفق على شكل موجات خفيفة على سطح حمام السباحة بشكل جذاب وممتع للنظر والسباحة.

●      حمام السباحة المطاطي:

يعتبر حمام السباحة المطاطي من أكثر أنواع حمامات السباحة المناسبة للأطفال، فهو آمن وعملي ولا يحتاج إلى مساحة كبيرة للتخزين، وهذا المسبح عبارة عن بالون كبير مصنوع من مادة PVC البلاستيك المطاطي على شكل حمام سباحة، ولا يحتاج إلى مكان مخصص أو حفر في الأرض، إذ يتم فرد هذا المسبح في مكان مناسب لحجمه ثم يملأ بالهواء عن طريق جهاز خاص ثم تتم تعبئته بالماء بواسطة خرطوم الماء العادي، وأهم ما يميز هذا النوع من حمامات السباحة أنه منخفض التكلفة، ويصلح لأي مكان وأي مساحة إذ يتوفر بعدة قياسات.

وبذلك نكون قد ذكرنا لك عزيزي الزائر أنواع حمامات السباحة وصفاتها وآلية عملها، كما وضحنا ميزات وسلبيات كل نوع من هذه الأنواع، لنسهل عليك اختيار ما يناسب ذوقك واحتياجاتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *