اخبار الكويت

«بيتك» يسلط الضوء على أدائه المالي… نتائج قياسية ونمو معظم مؤشراته الرئيسية

جمال الحميري: ارتفاع الأرباح نتيجة زيادة صافي الإيرادات التشغيلية وانخفاض المخصصات

فهد المخيزيم: «بيتك» واصل تعزيز مركزه الريادي ولديه تصنيف ائتماني قوي طويل الأجل

شادي زهران: «بيتك» حقق أعلى أرباح فصلية في تاريخه وعلى مستوى القطاع محلياً

عقد بيت التمويل الكويتي «بيتك» المؤتمر التحليلي لأداء المجموعة للربع الثالث من 2024، بمشاركة كل من نائب أول للرئيس التنفيذي للمجموعة المالية فى «بيتك» الدكتور شادي زهران، ورئيس الإستراتيجية للمجموعة المهندس فهد المخيزيم، ورئيس المالية للمجموعة بالتكليف مديرعام الرقابة المالية والتقارير الرقابية جمال الحِميري.

أرباح تاريخية

واستهل زهران، اللقاء بتسليط الضوء على الأداء المالي للبنك حتى نهاية الربع، قائلا إن «بيتك» حقّق صافي ربح للمساهمين، قدره 482.9 مليون دينار، بنمو 4.6 في المئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، وهي أعلى أرباح فصلية في تاريخ «بيتك» وعلى مستوى القطاع المصرفي الكويتي.

وبلغت ربحية السهم 29.62 فلساً بنمو 4.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وزاد معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين من 11.72 في المئة إلى 12.11 في المئة، فيما بلغ العائد على متوسط الأصول 1.85 في المئة، وبلغ صافي إيرادات التمويل 835.1 ملايين دينار حتى نهاية الربع الثالث 2024، بنسبة نمو 17 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. كما بلغ صافي الإيرادات التشغيلية 754 مليوناً، بنمو 1.9 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

نتائج قياسية

وأضاف زهران أن «بيتك» سجّل نتائج مالية قياسية حتى نهاية الربع، بتحقيق نمو في معظم المؤشرات الرئيسية، ويُعزَى هذا النجاح إلى الأداء القوي والالتزام المنضبط في تنفيذ إستراتيجية «بيتك»، مع اتباع منهجية حصيفة في إدارة المخاطر، والحرص على تنويع محفظة التمويل وتقوية القاعدة الرأسمالية وتعزيز جودة الاصول، للمحافظة على المتانة المالية والجدارة الائتمانية القوية للبنك».

واعتبر أن تحقيق نتائج مالية قياسية جاء بالتزامن مع استكمال كل خطوات الاندماج مع البنك الأهلي المتحد الكويت سابقاً، ليبدأ «بيتك» مرحلة جديدة من مراحل مسيرته الحافلة بالنجاحات والريادة، وأصبح الاندماج نموذجاً فريداً في المنطقة، وأثمر بناء كيان مالي عملاق في الصناعة المالية الإسلامية محلياً وإقليمياً وعالمياً، وعزز من مكانة «بيتك» كنموذج يحتذى به في العمل المصرفي ومهد لتحقيق طموحه في دخول قائمة أكبر 100 بنك في العالم.

أكبر عملية اندماج

واستطرد قائلا: خلال الربع الثالث من العام الجاري، نجح «بيتك» في استكمال أكبر عملية اندماج في تاريخ القطاع المصرفي الكويتي بين «بيتك الكويت» والبنك الأهلي المتحد الكويت، حيث تم إنجاز عملية دمج العمليات خلال 6 أشهر، وهي أقصر فترة زمنية بين العمليات المماثلة في المنطقة، مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الكفاءة. الأمر الذي يؤكد أن «بيتك» يمثل معيار قياس للبنوك الكويتية وبنوك المنطقة. وأدى الاندماج الكبير إلى إنشاء كيان مالي رئيسي ضمن قطاع التمويل الإسلامي، وتوسيع نفوذه عبر الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية. وتكللت عملية دمج وتكامل البنكين بنجاح باهر انعكس على الانتقال السلس للمساهمين والعملاء والموظفين، دون أن يؤثر على التجرية المصرفية للعملاء.

كما أكملت مجموعة «بيتك» خلال الربع الثالث عملية تحويل نشاط البنك الأهلي المتحد مصر والبنك الأهلي المتحد المملكة المتحدة، إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

مستقبل التمويل الإسلامي

وأكد زهران أن مجموعة «بيتك» أظهرت قدرتها على تعزيز مستقبل التمويل الإسلامي في العالم، من خلال سرعة ونجاح إتمام عملية تحويل نشاط مجموعة البنك الأهلي المتحد إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية في وقت قياسي بما يدعم إستراتيجيتها الرامية إلى توسيع صناعة التمويل الإسلامي محلياً وإقليمياً وعالمياً.

شريك حيوي

وأشار إلى أن دعم «بيتك» للشركات الكويتية وللجهود التنموية ينشأ من دوره الوطني الرائد، ومكانته الاقتصادية المرموقة كأكبر بنك في الكويت من حيث القيمة السوقية وثاني أكبر بنك إسلامي في العالم. واستطاع «بيتك» أن يوسّع أنشطته التمويلية إلى قطاعات عدة أبرزها مجالات النفط وصناعة البتروكيماويات ومشاريع الطاقة والبنى التحتية والشركات الناشئة والصديقة للبيئة، والتطوير العقاري، حيث يعد «بيتك» الشريك الإستراتيجي الأول في تمويل كل المشاريع التنموية الحيوية.

التحول الرقمي بتقدير عالمي

وحول التطور نحو الرقمنة، قال زهران، إن «بيتك» حقق إنجازات ملحوظة في مجال التحول الرقمي تكللت بتقدير عالمي لجهوده التي ركزت بصفة رئيسية على تطبيق الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الحيوية، كالأمن السيبراني وإدارة المخاطر، وأتمتة العمليات الروبوتية، من خلال التعاون مع شركات التكنولوجيا المالية (Fintech) لتعزيز أمن الأنظمة وكفاءتها والمنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، استثمر «بيتك» في البنية التحتية للأنظمة والبرامج الذكية المرنة المصّممة لتزويد العملاء بتجربة مصرفية سلسة. ويؤكد نجاح بنك «تم»، أول بنك رقمي متوافق مع الشريعة الإسلامية في الكويت، إلى جانب منصة الدفع الرقمية «زاهب» للتجار، التزام «بيتك» بتقديم الحلول المالية الرقمية الرائدة.

تعافٍ واستقرار اقتصادي

من جانبه، تحدث المخيزيم، عن أبرز ما يتعلق بالبيئة التشغيلية في الكويت مع إلقاء نظرة عامة على «بيتك» وإستراتيجيته، إضافة إلى استعراض نتائج الربع الثالث للسنة المالية 2024.

وقال المخيزيم: «وفقاً لأحدث البيانات الصادرة، شهدت الكويت تراجعاً في معدل التضخم الأساسي مدفوعاً بانخفاض تكاليف الإسكان والنقل. وفي نهاية سبتمبر 2024، بلغ سعر النفط الخام الكويتي 74.3 دولار للبرميل، مما يعكس انخفاضاً يزيد على 24 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. ومع ذلك، تشير التطورات الحالية إلى إمكانية حدوث تعافٍ واستقرار اقتصادي في العام المقبل، إذ من المتوقع أن يصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 3.8 في المئة في عام 2025».

خفض الخصم

وأعلن البنك المركزي خفض سعر الخصم 25 نقطة أساس، ليتراجع من 4.25 في المئة إلى 4 في المئة في 19 سبتمبر 2024.

ويأتي القرار نتيجة للرصد الدقيق للظروف الاقتصادية المحلية والدولية، كما يمثل نهاية دورة التشديد النقدي التي طبقّتها العديد من البنوك المركزية العالمية في مارس 2022.

وأضاف: بالنسبة للتصنيفات الائتمانية، ثبّتت وكالة ستاندرد آند بورز تصنيف الكويت عند (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة، كذلك ثبتّت «موديز» تصنيف الكويت عند (A1) مع نظرة مستقبلية مستقرة، وبالمثل قامت وكالة فيتش بتثبيت التصنيف عند (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تطبيق الإصلاحات

وقال المخيزيم: «في غضون ذلك، لدى الكويت فرصة لتطبيق إصلاحات اقتصادية رئيسية قد تقود إلى تعزيز تنوع ومرونة الاقتصاد. من بين الإجراءات التي قد تطبّقها الكويت في هذا الصدد، تحسين بيئة الأعمال، وتبسيط اللوائح والقوانين، وتحسين الشفافية، وتنويع مصادر الدخل. ومن شأن هذه الإصلاحات أن تنعكس إيجاباً على جذب الاستثمارات الأجنبية وتحفيز نمو القطاع الخاص، مما يمهد الطريق لاقتصاد أكثر ديناميكية قادر على الازدهار بمعزل عن الاعتماد على النفط».

تصنيف قوي

وأشار المخيزيم إلى أنه على صعيد القطاع المصرفي، يواصل «بيتك» تعزيز مركزه الريادي، ولديه تصنيف ائتماني طويل الأجل قوي عند (A) من وكالة فيتش وتصنيف (A2) من وكالة موديز، مع نظرة مستقبلية مستقرة لكلا التصنيفين، إضافة إلى ذلك، فخورون بحصول «بيتك» على جائزة أفضل بنك إسلامي في الكويت وأفضل بنك رقمي في الكويت من مجلة يوروموني، وحصوله أيضاً على تقييم (A) على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI ESG Index) بفضل الأداء الاستثنائي الذي حققه في الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG. ويعزز هذا التقييم التزام «بيتك» بالتمويل المستدام وريادته في دمج المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG مع عملياته التشغيلية ومبادراته الإستراتيجية.

وأشار إلى أنه مع نهاية الربع الثالث من 2024، حلّ «بيتك» كأكبر شركة مدرجة في بورصة الكويت بقيمة سوقية بلغت نحو 11.9 مليار دينار. ويؤكد هذا الأداء القوي التزامنا بتحقيق القيمة لمساهمينا وعملائنا معاً.

ارتفاع الأرباح

من جانبه، استعرض الحِميري، الأداء المالي لمجموعة «بيتك»، قائلاً: «حققت المجموعة صافي ربح للمساهمين (بعد الضريبة)، بمبلغ 482.9 مليون دينار بزيادة وقدرها 21.4 مليون دينار، ما يمثل زيادة 4.6 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي التي بلغت 461.5 مليون».

وأرجع الحميري السبب الرئيسي في ارتفاع الأرباح إلى الزيادة في صافي الإيرادات التشغيلية وانخفاض المخصصات. وقابل ذلك جزئياً زيادة صافي الخسائر النقدية الناتجة عن تطبيق معيار (IAS29) «التقرير المالي في الاقتصادات ذات التضخم المفرط» على البيانات المالية لـ«بيتكتركيا»أو (KTPB)، بالإضافة إلى زيادة المصروفات التشغيلية.

إيرادات التمويل

وأضاف الحميري: «شهدت إيرادات التمويل زيادة بمبلغ 558.3 مليون دينار أو 35.5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في العوائد، كما بلغ صافي إيرادات التمويل 835.1 مليون، بزيادة 121.2 مليون أو 17 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى الزيادة في إيرادات التمويل بمبلغ 558.3 مليون، والتي قابلتها زيادة في تكلفة التمويل والتوزيعات إلى المودعين بـ 437.1 مليون».

وفيما يخص إيرادات التشغيل، زادت مساهمة صافي إيرادات التمويل إلى الإيرادات التشغيلية من 64 في المئة إلى 70 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من 2024 بسبب زيادة صافي إيرادات التمويل وانخفاض إيرادات الاستثمار.

كما يعود السبب الرئيسي في زيادة إيرادات الأتعاب والعمولات بمبلغ 26.3 مليون دينار إلى زيادة إيراد رسوم المعاملات في «بيتك تركيا».

صافي هامش التمويل

وأشار إلى أن صافي هامش التمويل للمجموعة في الأشهر التسعة الأولى من 2024 عند 2.97 في المئة أعلى بمقدار 28 نقطة أساس مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من 2023. وتحسن متوسط العائد بمقدار 225 نقطة أساس، بينما زاد متوسط تكلفة التمويل بمقدار 197 نقطة أساس. وجاء هذا نتيجة ارتفاع سعر العائد وإعادة تسعير الموجودات والمطلوبات خلال الفترة.

وأضاف: بالنظر إلى المخصصات وانخفاض القيمة، انخفض إجمالي المخصصات وانخفاض القيمة المحَّمل على بيان الدخل للمجموعة بواقع 17.3 مليون دينار، مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من 2023.

وأكد الحِميري أن النهج الحذر الذي يتبعه «بيتك» تجاه المخصصات ساهم في أن رصيد مخصصات الائتمان الحالي يتجاوز الخسائر الائتمانية المتوقعة المطلوبة، وفق معيار«IFRS9» (طبقاً لمتطلبات بنك الكويت المركزي) بمقدار 514 مليون دينار كما في 30 سبتمبر 2024.

وذكر الحِميري أن صافي الخسائر النقدية، نتج عن تطبيق المعيار المحاسبي «IAS29» على البيانات المالية لـ «بيتك تركيا» وحقق صافي خسائر نقدية بمقدار 117.8 مليون دينار في الفترة الحالية، بزيادة قدرها 38.6 مليون مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من 2023، بسبب التضخم واستحقاق الكثير من الصكوك المرتبطة بمؤشر أسعار المستهلك خلال الربع الأخير من 2023.

المركز المالي

36.3 مليار إموجودات

19.1 مليار أرصدة مديني التمويل

6.4 مليار رصيد الاستثمارات

19.9 مليار رصيد الودائع

42.8 في المئة مساهمة ودائع الحسابات الجارية والتوفير

69.6 في المئة مساهمة ودائع العملاء بإجمالي التمويل

الأعلى بالقيمة السوقية

شدد زهران على التزام «بيتك» بتعزيز دوره كنموذج رائد للمسؤولية الاجتماعية، والمشاركة الفعالة في المشاريع المجتمعية الإستراتيجية التي تحقق أهدافه الاجتماعية. وباعتباره كياناً مصرفياً رئيسياً، ينتشر «بيتك» في 9 بلدان من خلال 617 فرعاً تقريباً، متجاوزاً بذلك جميع البنوك الكويتية الأخرى من حيث القيمة السوقية التي بلغت نحو 12 مليار دينار.

3 جوائز من «يورموني»

يواصل «بيتك» حصد للجوائز والتصنيفات العالمية المرموقة بما يعكس مكانته كمؤسسة مالية رائدة. وفي هذا الإطار منحت مجموعة يورموني «بيتك» جائزة أفضل بنك في الكويت، والبنك الأكثر استدامة في الكويت، وأفضل بنك رقمي في الكويت عن بنك «تم».

تصنيفات متنوعة

حصد البنك تصنيفات متنوعة أبرزها:

المرتبة الأولى كأقوى شركة مدرجة في الكويت.

المرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط، ضمن تصنيف مجلة فوربس الشرق الأوسط السنوي لأكبر 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط 2024.

المركز الأول في النمو والعائد على المخاطر على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، ضمن قائمة تصنيف مجموعة «ذي بانكر» لأفضل 100 بنك عربي لهذا العام.

نموذج أكثر استدامة

يتجلى التزام «بيتك» بالاستدامة من خلال إطار عمل واضح للانطلاق نحو بناء نموذج مصرفي أكثر استدامة يضم الأبعاد البيئية والمجتمعية والحوكمة «ESG». ويمضي تنفيذ مبادرات الاستدامة في «بيتك» بخطى متسارعة لتحقيق إنجازات جديدة في المستقبل وإحراز تقدم ملحوظ في دمج ممارسات الاستدامة في أعمال البنك.

مؤشّر الاستدامة «فوتسي 4 جود»

يعكس إدراج «بيتك» على مؤشّر الاستدامة العالمي «فوتسي 4 جود» (FTSE4Good Index Series) للأسواق الناشئة، وحصوله على تقييم (A) على مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال (MSCI ESG Index)، مدى الاهتمام الكبير لدى البنك في تطبيق المعايير البيئيّة والاجتماعيّة والحوكمة.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *