اخر الاخبار

استعدادات في الرباط لاستقبال كبير للرئيس ماكرون وترقب توقيع اتفاقيات.. ومكاسب سياسية لصالح الصحراء اليوم 24

تزينت شوارع الرباط صباحا اليوم الاثنين بالأعلام المغربية والفرنسية استعدادا لزيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الى المغرب. الاستعدادات على قدم وساق لتنظيم استقبال ضخم للضيف الفرنسي الكبير، حيث سيتم استقباله على أعلى مستوى على طول الطريق الذي يربط مطار الرباط إلى القصر الملكي المشور. منذ الصباح تم إخلاء الشوارع من وقوف السيارات ووضعت الحواجز وزينت المباني ونظفت الشوارع.
وينتظر أن يصل الرئيس الفرنسي إيمانويل وزوجته بريجيت ماكرون إلى ساحة المشور بالرباط الاثنين 28 أكتوبر في الساعة الخامسة والنصف حيث سيحضى باستقبال رسمي من طرف الملك محمد السادس.

ومنذ الرسالة التي وجهها ماكرون إلى الملك محمد السادس التي يعلن فيها الاعتراف الفرنسي الصريح بمغربية الصحراء أخذت علاقات البلدين تتخذ مسارا أكثر دينامية، حيث تراهن فرنسا على تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع المغرب فيما تسعى الرباط إلى مزيد من المكاسب السياسية لصالح ملف الصحراء منها فتح قنصلية فرنسية في العيون.

ويتضمن برنامج زيارة الرئيس الفرنسي عقد لقاء ثنائي بين الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، يتلوه حفل توقيع عدة اتفاقيات بحضور الوزراء والشخصيات.

ويوم غد الثلاثاء سيعقد اجتماع بين ماكرون ورئيس الحكومة عزيز أخنوش، يتلوه اجتماع بين ماكرون وراشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، ثم اجتماع بين الرئيس الفرنسي ومحمد ولد الرشيد، رئيس مجلس المستشارين.
ومباشرة سوف يتوجه الرئيس الفرنسي رفقة زوجته بريجيت ماكرون لزيارة ضريح محمد الخامس بحضور محمد يعقوبي، والي جهة الرباط سلا.
وبعدها يتوجه الرئيس الفرنسي إلى البرلمان في شارع محمد الخامس لالقاء خطاب أمام مجلسي البرلمان.

وفي منتصف النهار سيتم عقد لقاءات اقتصادية المغربية فرنسية تهم القطاعات الاستراتيجية المستقبلية بمدرج جامعة الرباط الدولية.

ودائما في ساحة الجامعة الدولية بالرباط سيحضر ماكرون تنظيم « الألعاب الإلكترونية » بحضور محترفين فرنسيين ومغاربة من قطاعات صناعة الألعاب.
ومساء ينظم حفل عشاء رسمي من طرف العاهل المغربي الملك محمد السادس تكريما لضيفه رئيس الجمهورية وزوجته بريجيت ماكرون.

وفي يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2024، سيكون هناك
جلسة حوار حول الأمن الغذائي والزراعة المستدامة في أفريقيا مع طلاب مغاربة وأفارقة. بمؤسسة OCP. ثم سيلقي ماكرون خطابا بعدها أمام الجالية الفرنسية في المغرب. بمقر الإقامة الفرنسية بالرباط قبل أن يغادر الى فرنسا.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *