اخبار المغرب

تونس تتعقب المحتويات المخلة بالأخلاق على “تيك توك” و”انستغرام” وتتابع ناشريها

أعلنت وزارة العدل التونسية، اليوم الأحد، أنها أذنت للنيابة العامة بفتح بحث قضائي مع كل من ينشر محتويات تمس بـ”القيم الأخلاقية” على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة “تيك توك” و”انستغرام”.

وأوضحت الوزارة في بلاغ، أنها “أذنت للنيابة العامة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتصدي لعدد من الممارسات على شبكات التواصل الاجتماعي والمتضمنة لمحتوى يتعارض مع القيم والاداب العامة، وفتح أبحاث جزائية ضد كل من يتعمد إنتاج، أو عرض أو نشر بيانات معلوماتية أو بث صور أو مقاطع فيديو تحتوي على مضامين تمس من القيم الأخلاقية”.

وأضافت وزارة العدل التونسية أن هذه الاجراءات جاءت على إثر انتشار ظاهرة تعمد بعض الأفراد استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة “تيك توك” و”انستغرام”، لعرض “محتويات تتعارض مع الآداب العامة أو استعمال عبارات أو الظهور بوضعيات مخلة بالأخلاق الحميدة أو منافية للقيم المجتمعية”.

وأثار القرار تفاعل تونسيين، ففي الوقت الذي اعتبر فيه مدونون أنه “سيردع ناشري المحتوى المخل” في سياق مطالب بحظر منصة تيك توك في تونس كليا، حذر آخرون من أن قرار وزارة العدل “قد ينطوي على تقييد لحرية التعبير.

وتظهر دراسة أعدتها مؤسسة “ميديا نت” الخاصة في تونس، نشرت في فبراير الماضي، أن عدد مستخدمي منصة فيسبوك في هذا البلد المغاربي تطور بنحو 14 بالمئة في غضون عام واحد، ليبلغ عددهم حاليا نحو 7.7 مليون شخص، فيما جاء تيك توك في الرتبة الثانية بـ5.3 مليون مستخدم، يليه إنستغرام بنحو 3.5 مليون مستخدم.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *