اخبار المغرب

سابقة برلمانية .. “الأحرار” يرشح امرأة لرئاسة لجنة المالية بمجلس النواب

كشفت مصادر موثوقة لجريدة “”، أنه من المقرر أن يقدم فريق التجمع الوطني للأحرار، بمجلس النواب، يوم الاثنين المقبل، اسم مرشحه لرئاسة لجنة المالية والتنمية والاقتصادية بعد الحسم في تقديم مرشحة وحيدة من طرف قيادة الحزب التجمعي، على المستوى المركزي.

وتزامنا مع الشروع في مناقشة قانون المالية برسم 2025، سيكون مجلس النواب، مطالبا في أعقاب التعديل الحكومي، بانتخاب رئيس جديد للجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بعد تعيين لحسن السعدي كاتبا للدولة لدى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها ، فإن البرلمانية عن الفريق التجمعي زينة شاهيم مرشحة فوق العادة لخلافة لحسن السعدي المعين كاتبا للدولة في الاقتصاد الاجتماعي، على رأس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب. وقالت مصادر ، إن النائبة البرلمانية عن دائرة فاس مكناس، مؤهلة لشغل منصب رئاسة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب باعتبارها إحدى أبرز الكفاءات النسائية التي تمثل حزب “الأحرار” داخل البرلمان.

ويأتي اختيار زينة شاهيم لخلافة السعدي برئاسة أهم لجنة برلمانية بمجلس النواب، في وقت فيه كانت محامية الأعمال، مرشحة لشغل حقيبة وزارية ضمن التعديل الحكومي الأخير. وأكدت مصادر “العمق”، أنه رغم وجود طموحات شخصية من طرف بعض أعضاء الفريق التجمعي بمجلس النواب، لرئاسة لجنة المالية خلال ما تبقى من عمر الولاية التشريعية، إلا أن هناك شبه إجماع من طرف نواب الفريق لدعم زينة شاهيم لخلافة زميلها في الحزب لحسن السعدي.

مصادر قيادية بحزب التجمع الوطني للأحرار، شددت على أنه ليس هناك أي خلاف داخل الفريق النيابي لـ”الحمامة” بالغرفة الأولى للبرلمان، حول تزكية زنية شاهيم، كأول رئيسة للجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، خاصة أن القرار حظي بدعم وتأييد المكتب السياسي للحزب.

وسجلت المصادر، أن الأحرار يريد أن يبعث برسالة وإشارات دالة، لتعزيز حضور النساء بمواقع المسؤولية ويؤكد أن التمكين السياسي للمرأة، لا ينبغي أن يظل مجرد شعار بل يجب ترجمته على أرض الواقع، مضيفة و”هو ما ظهر في تقديمه لأسماء نسائية في الحكومة وتعزز في التعديل الحكومي الأخير، من خلال وزيرتين وكاتبة للدولة، علاوة حضور اسم نسائي ممثل للحزب بمكتب مجلس النواب (زينة إد حلي) وأيضا على صعيد لجنة الخارجية سلمى بنعزيز.

وطيلة حوالي 60 سنة من الممارسة البرلمانية بالمغرب، لم يسبق لأي امرأة أن ترأست لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بينما حظيت نساء من الأحزاب الممثلة في البرلمان، برئاسة لجن برلمانية دائمة، على غرار لجنة الخارجية التي سبق أن ترأستها كل سمية بنخلدون عن العدالة والتنمية ومباركة بوعيدة ونادية بوعيدة عن حزب الأحرار، وترأسها حاليا سلمى بنعزيز عن نفس الحزب.

كما ترأست في وقت سابق لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب كل من سعيدة ايت بوعلي، عن حزب الاستقلال، وبديعة الصقلي عن الاتحاد الاشتراكي وفاطنة الكحيل عن الحركة الشعبية، بينما ترأست كجمولة منت أبي باسم التقدم والاشتراكية، لجنة التعليم والثقافة والاتصال، وترأست لطيفة لبليح عن حزب الأصالة والمعاصرة، لجنة مراقبة المالية العامة.

وكان رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، كشف لجريدة “العمق”، أن المجلس سيعلن عما قريب عن تاريخ عقد جلسة عمومية لانتخاب خليفة النائب الثاني للرئيس بمكتب المجلس، والرئيس الجديد للجنة المالية، مؤكدا أن المجلس سيحترم تطبيق المقتضيات القانونية، وفق المسطرة المنصوص عليها في النظام الداخلي لمجلس النواب، لتدبير حالة الشغور أو الغياب عن أجهزة المجلس، سواء تعلق الأمر بمكتب المجلس أو على صعيد رئاسة اللجنة الدائمة”.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *