اخبار المغرب

تسجيل 492 مليون معاملة دفع خلال سنة 2023 بقيمة إجمالية تقارب 5 ملايير درهم

بلغ العدد الإجمالي لمعاملات الدفع المسجلة سنة 2023 (بما في ذلك الشيكات، والسندات التجارية الموحدة، والتحويلات، والاقتطاعات، والمدفوعات عبر الهاتف المحمول) 492 مليون معاملة بقيمة إجمالية بلغت 4.93 مليار درهم، بزيادة نسبتها 18% و9% على التوالي مقارنة بالعام السابق، وعلى مستوى الفرد، بلغ متوسط عدد المعاملات 13.3 معاملة سنوياً.

وسجل تقرير صادر عن بنك المغرب، استقرار هيكل عمليات الدفع منذ 2016، حيث حافظت التحويلات والبطاقات البنكية على موقعيهما الرياديين، بنسب بلغت 45.2% و33.4% على التوالي في عام 2023.

وأضاف أن حصة الخصومات المباشرة بلغت 10.8% من إجمالي العمليات في 2023، مقابل 12.5% في العام السابق، أما الشيكات فبلغت حصتها 6.3%، بينما كانت حصة الدفع عبر الهاتف المحمول 2%، والتحويل الفوري 1.3%، وسندات السحب التجاري 1.2%.

وحسب التقرير المعنون بـ “البنية الأساسية للأسواق المالية ووسائل الدفع، والرقابة عليها والشمول المالي”، فقد شهد قطاع المحافظ الإلكترونية “MWallets” نمواً ملحوظاً سنة 2023، بارتفاع عددها من 7.7 مليون إلى 10.4 مليون، بنسبة زيادة بلغت 35%، فيما وبلغ إجمالي عروض المحافظ الإلكترونية 20 عرضاً، منها 12 عرضاً مقدمة من مؤسسات الدفع التي تستحوذ على الحصة الأكبر من السوق، حيث تمتلك 7.4 مليون محفظة إلكترونية من إجمالي العدد.

ورغم النمو المتسارع في تبني المحافظ الإلكترونية، إلا أن اعتماد التجار عليها في عمليات الدفع لا يزال بطيئاً، ففي عام 2023، شكلت المعاملات التجارية عبر المحافظ الإلكترونية الصادرة عن مؤسسات الدفع نسبة ضئيلة بلغت 5% فقط، مقارنة بنسبة 7% في العام السابق، وعلى العكس، حافظت مدفوعات الفواتير على هيمنتها، حيث تمثل 78% من إجمالي العمليات، تليها التحويلات بين المحافظ بنسبة 17%.

وأكد التقرير أن مدفوعات التجار عبر المحافظ الإلكترونية المرتبطة بحسابات مصرفية شهدت نمواً ملحوظاً خلال عام 2023، حيث ارتفعت من 1% إلى 5%، ومع ذلك، لا يزال هناك مجال كبير للنمو، حيث تظل مدفوعات الفواتير هي الأكثر شيوعاً بنسبة 57%، تليها التحويلات بنسبة 26%.
واعتبر بنك المغرب أن مدفوعات التجار عبر الهاتف المحمول تمثل نسبة ضئيلة من إجمالي المعاملات بالمحافظ الإلكترونية، حيث لا تتجاوز 6% من حيث العدد و 3% من حيث القيمة.

وأشارت البيانات إلى اختلافات واضحة في أنماط استخدام المحافظ الإلكترونية بين عملاء البنوك والمؤسسات المالية، ففي حين يفضل عملاء البنوك بشكل كبير التحويلات المالية بنسبة 56% من إجمالي المعاملات، يأتي السحب النقدي من الصراف الآلي في المرتبة الثانية بنسبة 28%، بينما تشكل مدفوعات الفواتير نسبة 15% من إجمالي المعاملات.

وعلى عكس عملاء البنوك، يركز عملاء شركات الدفع بشكل أساسي على سداد الفواتير عبر المحافظ الإلكترونية. ففي عام 2023، شكلت مدفوعات الفواتير نسبة 70% من إجمالي المعاملات، بزيادة ملحوظة عن العام السابق. وتأتي التحويلات في المرتبة الثانية بنسبة 27%، بينما تبقى العمليات الأخرى مثل الشراء من التجار والسحب النقدي محدودة للغاية.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *