اخبار المغرب

عبد الإله عاجل ينقل معاناة مرضى الزهايمر في “بياض”

عُرض الشريط السينمائي القصير “بياض” للمخرج محمد أمين الأحمر ضمن فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الفيلم الوطني بطنجة حيث ينافس على جوائز المسابقة الرسمية لفئة الأفلام القصيرة التي ترأس لجنة تحكيمها المخرجة خولة أسباب بنعمر.

ويتناول الفيلم قصة “عمر”، وهو مريض بالزهايمر، يخلط بين حنان وابنته المفقودة ما يؤدي إلى تشكل علاقة خاصة بينها يهددها خطر النسيان الذي يعاني منه، ويثبت أن المشاعر تبقى قائمة رغم تأثر الذكريات بالمرض.

ويؤدي بطولة الفيلم السينمائي الجديد الذي يتكون من 30 دقيقة الفنان عبد الإله عاجل، نعيمة إلياس، كريمة أولحوس، ماجدة الظريف، وهو سيناريو خالد الضيف، وإنتاج كريمة أولحوس.

وفي هذا الصدد، قال المخرج محمد أمين الأحمر، إن فيلم “بياض” هو ثان تجربة سينمائية له بعد الفيلم الطويل “الإخوان”، مشيرا إلى أنه حاول من خلاله خوض تحدي جديد والخروج من نمط الأعمال الكوميدية التي اشتغل عليها كثيرا في التلفزيون والويب.

وأضاف محمد أمين الأحمر في تصريح لـ”العمق”، أن الفيلم طرح موضوع الزهايمر من وجهة نظر المريض وما يعيشه وليس معاناة الأشخاص الذين يحيطون به كما تناولته الإنتاجات الفنية السابقة، لافتا إلى أنه لجأ إلى العديد من التقنيات من أجل تحقيق رؤيته الإخراجية، وترك للمشاهد فرصة حل بعض الألغاز وفهم شعور المريض، وفق تعبيره.

من جهتها، قالت الممثلة كريمة أولحوس، إنها جسدت في فيلم “بياض” الذي يعد أول تجربة لها في الأفلام القصيرة دور شابة ستتعرف على رجل مريض بالزهايمر بعد توقف سيارتها بشكل مفاجئ في غابة، حيث ستنشأ بينهما علاقة خاصة بسبب اشتياقه لابنته ورغبتها في الشعور بحنان الأب الذي حرمت منه.

وتابعت أولحوس في تصريح لـ”العمق”، أن الفيلم يسلط الضوء على معاناة مريض الزهايمر لا الأشخاص المحيطين به، معتبرة أن مدة الفيلم القصير تجعل الممثل يشتغل على مشاعره بشكل أكبر لكي يصل موضوعه ورسائله إلى الجمهور.

يشار إلى أنه يتنافس في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة للدورة الـ24 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، 15 فيلما هي “تحت أقدام أم” للمخرج إلياس سهيل، “إخوة الرضاعة” للمخرجة كنزة التازي، “اليوم الأخير” للمخرج لخضر الحمداوي، ”ابن الامزونيات” للمخرج عثمان صالح، ”الأخ” للمخرج يونس بواب،”بياض” للمخرج محمد أمين الأحمر، ”الأيام الرمادية” للمخرجة عبير فتحوني.

وينضاف إلى ذلك فيلم “لي” للمخرجة انتصار الأزهري، ”أنين صامت” للمخرجة مريم جبور، ”رشيد” للمخرج رشيد الكراني، ”ذاكرة للنسيان” للهواري غباري، ”نجمة” لعبد الله المقدم، “بينا .. طرف الخبز” لأيوب أيت ويهي، ”حمل، خروف وغربان” لأيمن حمو، و “صحوة” لسعيد بنيدير.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *