اخر الاخبار

ترامب “فاشي”.. هاريس تأمل إنهاء حرب غزة واستعادة الرهائن

أمد/ واشنطن: قالت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، في ندوة نظمتها شبكة CNN يوم الخميس، إنها “ليست مثالية”، فيما انتقدت منافسها الجمهوري دونالد ترامب، ووصفته بـ”الفاشي”، كما تطرقت إلى عدة قضايا داخلية وخارجية، مبدية رغبتها في أن تكون عملية اغتيال زعيم المكتب السياسي لحركة “حماس”، يحيى السنوار، فرصة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأوضحت هاريس، خلال الندوة التي أجريت في ولاية بنسلفانيا، والهادفة إلى استقطاب الناخبين، عند سؤالها من قبل ناخبة مستقلة عن خطتها لضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين من الأسلحة التي تقدمها الولايات المتحدة إلى إسرائيل: “الكثير من الضحايا الأبرياء سقطوا، وهذا أمر لا يمكن تبريره، لكننا أمام فرصة لإنهاء هذه الحرب مع اغتيال السنوار وتقديم الإغاثة للفلسطينيين، والعمل نحو حل الدولتين، حيث يتمتع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين بالأمن وتقرير المصير والحقوق التي يستحقونها”.

وتابعت: “لن أنكر المشاعر القوية التي يشعر بها الناس.. لا أعتقد أن أي شخص شاهد الصور لن يشعر بحزن عميق حيال ما حدث، ناهيك عن أولئك الذين فقدوا أقاربهم في الأحداث”. وأردفت: “تحدثت مع أشخاص وأقدّر هذا الأمر، لكنني أعلم أن الكثير من الأشخاص الذين يهتمون بهذه القضية يهتمون أيضاً بديمقراطيتنا، ويرفضون أن يكون لدينا رئيس يعجب بالديكتاتوريين ويكون فاشياً”.

وأوضحت هاريس أن الأميركيين “يهتمون بالحاجة إلى حلول عملية ومنطقية من قائد مستعد للعمل مع جميع الأطراف لصالح الشعب الأميركي وليس لصالح نفسه، كما يريدون رئيساً يهتم بالحرية الأساسية لاتخاذ قرارات حول أجسادهم، ويفهم أننا لا نحاول تغيير معتقدات أحد، ولكن لا ينبغي أن تفرض الحكومة على النساء ما يجب فعله بأجسادهن”.

“خطر على الأمن القومي”

وعن سؤالها عما إذا كانت تعتقد أن منافسها الجمهوري “معادٍ للسامية”، بعدما امتدح أدولف هيتلر، وما إذا كان أكثر دعماً لإسرائيل منها، أجابت: “أعتقد أنه خطر على الأمن القومي لأميركا..ترامب خطير”.

وتطرقت هاريس إلى أهمية تجاوز مرحلة السياسة الحزبية، والعمل معاً كحزبين في الكونجرس، قائلة إنها “ملتزمة بالعمل مع الديمقراطيين والجمهوريين والمستقلين، لاستعادة الحقوق الإنجابية للنساء ومسألة الهجرة”.

ووصفت هاريس خلال الندوة، ترامب بأنه “شخص فاشي”، داعية الأميركيين المقتنعين بالتصويت له إلى الاستماع إلى تصريحات كبير موظفي البيت الأبيض في عهده جون كيلي، قائلة في هذا الصدد: “ينبغي الوثوق بالأشخاص الذين يعرفونه جيداً والذين قالوا إنه غير مؤهل للرئاسة”.

وتابعت: “تصريحات جون كيلي بمثابة جرس إنذار للأميركيين ليفهموا ما الذي يمكن أن يحدث، إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض. أعتقد بصدق أنه غير مستقر، ويزداد عدم استقراره يوماً بعد يوم، وغير مؤهل للرئاسة، الأشخاص الذين يعرفونه جيداً وعملوا معه في البيت الأبيض، وجميعهم جمهوريون، يقولون إنه غير مؤهل وخطير”.

نظام الهجرة والإصلاح الجذري

وتطرقت هاريس إلى نظام الهجرة، واصفة إياه أنه “يعاني من خلل كبير ويحتاج إلى إصلاح جذري، وقد كان يعاني من هذا الخلل لفترة طويلة”.

وأضافت: “يجب أن تكون لدينا حدود آمنة، ومسار شامل للحصول على الجنسية، بما في ذلك اشتراط أن يكسب الناس حقهم في الحصول على الجنسية بطريقة منظمة وإنسانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *