اخبار

مؤتمر بقومى البحوث يكشف التغذية العلاجية ضرورة للوقاية من الأورام السرطانية

كتبت حنان عبدالقادر
اختتم لمؤتمر الدولي السنوي الثاني للسرطان “التشخيص والعلاج” في نسختة الثانية تحت شعار عالم واحد ضد السرطان والذي نظمة المركز القومي للبحوث برئاسة الدكتورة هدي رشدان أستاذ باحث مساعد الكيمياء العلاجية التشييديةمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية.
حيث عقدت فعاليات المؤتمر علي مدار يومي 2223 من أكتوبر” شهر التوعية بسرطان الثدي” تحت رعاية الدكتوره فجر عبد الجواد القائم باعمال رئيس المركز القومي للبحوث والدكتور عماد حسن القائم بأعمال عميد معهد بحوث الصناعات الصيدليه والدوائية بالمركز القومي للبحوث.
بحضور ومشاركة الدكتور أيمن نور الدين عميد كلية الصيدله جامعه الاهرام الكنديه ونائب رئيس الجامعه لشؤون البحث العلمي و العلاقات الخارجية ورائد من رواد الصيدله الإكلينيكية منذ نشأتها بالولايات المتحدة والدكتوره مانوجارى تشيتي قسم بيولوجيا الوجه والفكين، علم الأمراض والأشعه كلية طب الأسنان جامعه ويسترن كيب جنوب افريقيا والدكتور احمد سليمان دغيش وكيل كليه الصيدلة و تصنيع الدواء لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي جامعة بدر.
كما حضرت الدكتوره تغريد الشافعي أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بمستشفي سرطان الأطفال 57357 و الدكتور رفعت جبر رئيس قسم التقنية الحيوية بكلية العلوم جامعة القاهرة والدكتور محمد جباره الكليه الفنية العسكرية والدكتور أحمد البطل هيئة الطاقة الذرية والدكتوره هبه ساهر دكتوراة الأمراض العصبيةوالنفسية أستاذ المخ والأعصاب جامعة القاهرة والدكتوره إيناس إسماعيل باحث زائر قسم بيولوجيا الوجه والفكين، علم الأمراض والأشعه والدكتور هاني عز الدين أستاذ الصيدلة الإكلينيكيه كلية الصيدلة الجامعة المصرية الروسية والدكتور غريب الصياد أستاذ مساعد الميكروبيولوجيا الطبية والنانوتكنولوجي وعضو اللجنه الوطنية للميكروبيولوجي بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي و الحاصل علي جائزة الدولة التشجيعية في العلوم البيولوجية لعام 2020 ، الدكتور ابو بكر عبد المنصف أستاذ مساعد الكيمياء العضوية جامعة جنوب الوادي ولفيف من العلماء و الباحثين من مختلف الجامعات والمراكز البحثيه.
تضمنت جلسات المؤتمر مناقشة أكثر من 100 بحث علمي خلال 28 جلسة علمية فى العديد من الموضوعات الهامة لمتابعة المستحدثات فى مجال بحوث السرطان، من خلال نخبة من الكوادر العلمية والباحثين والأكاديمين.
كما شهدت الجلسة الختامية تكريم رئيس المؤتمر للجنة المنظمة والمحكمين والمدققين العلميين
والسادة رؤساء الجلسات والرعاة الرئيسيين للفعاليات موجها الشكر والتقدير لمجهوداتهم واسهاماتهم في نجاح المؤتمر.
ومن أبرز التوصيات التى خرج بها المؤتمر:
تعزيز سبل التعاون البحثي بين مصر والدول الأخرى من خلال تشجيع مبادرات البحث الثنائية التي تستفيد من نقاط القوة في كلا البلدين، وخاصة في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الحيوية وعلوم المواد وذلك من خلال مشاريع بحثية مشتركة تركز على تشخيص وعلاج السرطان، والاستفادة من الخبرات من مصر وغيرها من الدول الرائدة في مجال البحث العلمي
دعم برامج التبادل للباحثين والعلماء، وخلق فرص لنقل المعرفة والتدريب والإبتكار
تحفيز استخدام أساليب الكيمياء الخضراء لإنتاج العقاقير
والجسيمات النانوية المستخدمة في علاج السرطان للحد من التأثير البيئي لأبحاث السرطان
دعم استخدام تقنيات الدلالات الحيوية المتقدمة التي تمكن من الكشف المبكر والأكثر دقة عن السرطان. على سبيل المثال، يمكن للدلالات الحيوية القائمة على الجسيمات النانوية أن تعزز تصوير الأنسجة السرطانية ومراقبتها بدقة أكبر
تعميق دور الدعم النفسي في إدارة الضائقة النفسيه المرتبطة بتشخيص مرض السرطان فغالبا ما يجلب السرطان مشاعر الخوف والقلق والحزن وعدم اليقين يمكن أن تؤثر هذه المشاعر بشكل كبير على نوعية حياة المريض وقدرته على التعامل مع علاجه. يمكن للمرضى تعلم آليات التأقلم وتقنيات إدارة الإجهاد وطرق استعادة الشعور بالسيطرة على حياتهم.
تطوير المعرفة الإنسانية لرفع مستوي الوعي حول مرض السرطان مما يساعد الأفراد علي إلتماس العناية الطبية العاجلةوزيادة فرص الاكتشاف المبكر لمرض السرطان مما يساعد بشكل كبير في نجاح العلاج.
إلقاء الضوء علي الدور الذي تلعبة التغذية العلاجية في الوقاية من
وعلاج السرطان بصورة فعاله حيث أن التغذية الصحية والمتوازنة هي أحد الركائز والأعمدة المهمة للوقاية والعلاج من مرض السرطان، فالتغذية ليست فقط ما نعطيه لأجسامنا من العناصر الغذائية التي يحتاجها، بل يمتد تأثيرها للوقاية والمساهمة في علاج بعض الأمراض مثل السرطان.

إخلاء مسؤولية إن موقع يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” almessa “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *