اخبار السودان

هيئة محامي دارفور: الدعم السريع يستبيح الجزيرة والجيش يرتكب المجازر بقصف الطيران

البرهان وحميدتي

 

متابعات: الراكوبة

قالت هيئة محامي دارفور إن صورة الفيديوهات المبذولة في الوسائط تؤكد استباحة قوات الدعم السريع لمناطق وقرى الجزيرة على نطاق وأسع وأنها أرتكبت كافة أنواع وأشكال الإنتهاكات الجسيمة من قتل جزافي وتهجير قسري ونهب وتدمير للممتلكات الخاصة والعامة.

و أوضحت الهيئة في بيان اليوم
أن هذه الممارسات والإنتهاكات الفظيعة والمشاهد المؤسفة تشير بأن قوات الدعم السريع لا تلتزم بأدنى معايير قواعد السلوك أثناء الحرب.

وأضافت ما ينطبق على الدعم السريع من وصف قد لا ينتقص من وصف الانتهاكات الفادحة التي تمارس بواسطة الجيش وقد قام الطيران بارتكاب المجازر المتكررة ، مشيرة إلى أن هذا الأسبوع شهد قصف الطيران الحكومي العديد من المصلين وهم بمسجد بمدينة ود مدني مما أدى لسقوط ١٦ شهيدا وإصابة العديد منهم بالجراح.

وتابعت بالقول إذ تشير الدلائل بأن البلاد صارت ساحة مفتوحة للحروب بالوكالة وقد توفرت أدلة ذات موثوقية بحسب تقرير لجنة الخبراء المشكلة بموجب قرار مجلس الأمن رقم ١٥٩٣ بأن دولة الإمارات ضالعة في الحرب الدائرة أكتفى مجلس الأمن الدولي بتمديد عمل لجنة الخبراء لمدة عام من دون إتخاذ أي تدابير أخرى بشأن ما ورد بالتقرير المذكور، والمجلس المذكور يمثل السلطة المناط بها حفظ الأمن والسلم الدوليين.

وقالت هيئة محامي دارفور إنها ظلت تنبه منذ عهد النظام البائد برئاسة البشير لمدى خطورة نتائج استخدام واستغلال القبائل والعشائر في الحرب والعمل السياسي وتحذر من التحشيد والإصطفاف القبلي ونهج اتخاذ القبيلة ضمن أدوات التنافس السياسي والوصول إلى السلطة.

إلى ذلك دعت الهيئة كافة التنظيمات المدنية والسياسية والحركات المسلحة للنظر في مآلات الحرب العبثية الدائرة والبحث عن الحلول الناجعة قبل فوات الأوان، فالمؤسسات الدولية بما فيها مجلس الأمن الدولي خاضعة لمصالح الدول النافذة ولا توجد أي خطط مستمدة من قوى وطنية تعمل من أجل وقف الحرب ومعالجة آثارها المستفحلة.

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *