اخبار السودان

«التعاون الخليجي»: تصريحات خرازي تدخل سافر في شؤون الدول

أعرب جاسم البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي، الاثنين، عن رفضه واستنكاره لتصريحات كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية الإيرانية، حول الجزر الإماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى)، وإجراءات الأمم المتحدة عام 1970 بشأن استقلال وعروبة البحرين.

وأكد البديوي أن المجلس يدين هذه التصريحات «غير المسؤولة»، ويدعم حق سيادة الإمارات على جزرها الثلاث، والمياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة لها باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، داعياً إيران لإنهاء احتلالها لها.

كما أدان تشكيك خرازي بإجراءات الأمم المتحدة التي اعتمد نتائجها مجلس الأمن بالإجماع في قراره رقم 278 خلال مايو (أيار) 1970، مؤكداً على استقلال البحرين، وكامل سيادتها على أراضيها. وقال البديوي إن «الهوية العربية العريقة للبحرين لا تقبل التشكيك؛ حيث يمتد تاريخها لآلاف السنين، كانت وما زالت خلالها جزءاً أصيلاً وفاعلاً من الجزيرة العربية والعالم العربي».

وشدّد على وقوف دول المجلس صفاً واحداً مع الإمارات والبحرين، مؤكداً أن أمن دول الخليج كل لا يتجزأ. ولفت إلى أن مثل هذه التصريحات التي لا تمت للحقيقة بصلة، لا تخدم تعزيز العلاقات الخليجية الإيرانية، في ظل ما تشهده من تطور وانفتاح بين الجانبين من جهة، وتطورات الأوضاع بالمنطقة من جهة أخرى.

ودعا البديوي إلى ضرورة وقف هذه الادعاءات، واستجابة إيران لدعوة ومساعي الإمارات لحل قضية الجزر، عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية، كذلك احترام سيادة البحرين، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وأثارت تصريحات المسؤول الإيراني موجة غضب واسعة في المنامة، بالتزامن مع زيارة لوزير الخارجية الإيرانية عباس عراقجي، أمس الاثنين، بعد سنوات من قطع العلاقات بين البلدين.

وأعرب نواب بحرينيون عن استيائهم من تصريحات خرازي التي زعم فيها «انفصال البحرين عن وطنها الأم إيران»، مشككاً بالاستفتاء الذي أجمع فيه الشعب على عروبة البحرين.

ونقلت «وكالة الأنباء البحرينية» عن عدد من أعضاء مجلس النواب استنكارهم لتصريحات خرازي. وقالت إن النواب أكدوا أن «مملكة البحرين عربية منذ الأزل، والادعاءات الإيرانية محض افتراء، ومحاولة لطمس الحقائق وتزييف التاريخ، ومحاولة واضحة لتصدير الأزمات إلى الخارج، بدلاً من التركيز على الواقع المؤسف الذي تعيشه إيران وشعبها».

الشرق الأوسط

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *