اخر الاخبار

82 % معدل قبول طلبات الحصول على المنحة الجامعية اليوم 24

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن معدل قبول طلبات المنحة سيبلغ هذه السنة 82 في المائة، مع تخصيص نسبة أكبر للطلبة المنحدرين من المناطق النائية.
وأشار الوزير في رده على سؤال شفوي بمجلس النواب، إلى أنه ولأول مرة تم هذه السنة تطبيق الاعتماد على السجل الاجتماعي الموحد كمعيار واحد ووحيد في الفصل في طلبات الحصول على المنحة الجامعية.

وأضاف « عندنا 174 ألف طلب مودع داخل الآجال المحددة ومعدل الاستجابة لها على المستوى الوطني سيبلغ 82 في المائة مع نسبة تغطية تصل إلى 90 في المائة في المناطق النائية والفقيرة ».

وقال إنه منذ توليه المسؤولية تمكنت الوزارة من رفع عدد المنح من 385 ألف إلى 421 ألف سنويا، داعيا إلى تكاثف جميع الفاعلين لرفع العدد إلى مستوى أكبر.

ودعا الوزير إلى مشاركة الجماعات الترابية في حل المشاكل المتعلقة بالطلبة، عبر إحداث صندوق مشترك مع الوزارة لتمويل المشاريع المتعلقة بالطلبة.

وفيما يخص السكن الجامعي أكد الوزير أنه لن يمكن من حل الإشكال بشكل نهائي في سنة أو سنتين بل يتطلب الأمر تضافر مجهودات الفاعلين، مسجلا أن الوزارة تتجه إلى بلوغ 300 ألف سرير للطلبة الجامعيين، حيث سيتم إطلاق طلبات إبداء الاهتمام بالمشاريع المتعلقة بذلك خلال الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *