اخر الاخبار

“64” عضو الكونغرس يطالبون بايدن السماح للصحافة بدخول قطاع غزة

أمد/ واشنطن: طالب 64 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس الرئيس الأمريكي جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، العمل من أجل الوصول غير المقيد للصحفيين إلى قطاع غزة.

وقاد النائب جيمس ب. ماكغفرن (ديمقراطي عن ولاية ماساتشوستس)، العضو البارز في لجنة القوانين في مجلس النواب والرئيس المشارك للجنة توم لانتوس لحقوق الإنسان، 64 من زملائه في رسالة إلى الرئيس جوزيف بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن يدعو فيها الولايات المتحدة إلى الضغط على إسرائيل للسماح بوصول الصحفيين الأمريكيين والدوليين دون عوائق.

 وإن الديناميكيات المتغيرة باستمرار على الأرض داخل غزة تجعل وصول الصحفيين دون عوائق أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى

ووفقا لوسائل الإعلام الأمريكية، فقد قدم الرسالة رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب توم لانتوس والنائب عن ولاية ماساتشوستس جيم ماكغفرن، التي تطالب الإدارة بالتدخل “بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على وسائل الإعلام الأجنبية في المنطقة”.

وشدد المشرعون على صعوبة الحصول على معلومات موثوقة من المنطقة بسبب القيود، الأمر الذي يقولون إنه يؤدي إلى زيادة الشكوك العامة بشأن التقارير التي تخرج من القطاع.

”لقد خلقت القيود المفروضة على التغطية الإعلامية تحديات كبيرة في الحصول على معلومات دقيقة يمكن التحقق منها من غزة، مما أدى إلى زيادة الشكوك حول التقارير المحدودة التي تظهر.

في الوقت الذي أصبحت فيه المعلومات الموثوقة أكثر أهمية من أي وقت مضى، فإن القيود المفروضة على التغطية الإعلامية الأجنبية تقوض أساس حرية الصحافة والمساءلة الديمقراطية“ .

في تموز/يوليو، وقّع أكثر من 70 من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني على رسالة مفتوحة تدعو إسرائيل إلى السماح للصحفيين بالوصول إلى غزة. ومع ذلك، لا تزال وسائل الإعلام الأجنبية محظورة إلى حد كبير من دخول المنطقة، باستثناء عدد قليل من الرحلات التي ينظمها الجيش الإسرائيلي.

وقد فرض هذا الحظر الفعلي على التغطية الأجنبية عبئاً كبيراً على الصحفيين المحليين الذين يوثقون الحرب التي يعيشونها. ومن المأسوي أن ما لا يقل عن 130 صحفياً فقدوا حياتهم منذ بداية الحرب، ومن تبقى منهم يواجهون ظروفاً بالغة الصعوبة والخطر.

وأجرت شبكة  “إم إس إن بي سي” يوم الإثنين، مقابلة مع نائب الرئيس الأمريكي والمرشحة الديمقراطية للرئاسة، كامالا هاريس، قبل نحو أسبوعين من الانتخابات الأمريكية، حيث سُئلت هاريس، من بين أمور أخرى، عن كيفية تصرفها كرئيسة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة وما هو رأيها وما يتعين على الولايات المتحدة القيام به لتعزيز ذلك.

وقالت هاريس: “سيكون الأمر صعبا.. لكن علينا إنهاء هذه الحرب في غزة. علينا إخراج الرهائن. نحن بحاجة إلى إنهاء الحرب. في الواقع، سنرسل بلينكن، وزير الخارجية، الأسبوع المقبل للقاء الأطراف هناك”.

وأضافت “أعتقد أن وفاة السنوار أزالت عقبة أمام إنهاء الحرب.. نحن بحاجة إلى العمل على ذلك من خلال الوسائل الدبلوماسية وهذا ما نعتزم القيام به”.

كما تناولت هاريس الإبادة الجماعية في غزة: “إن عدد الفلسطينيين الأبرياء الذين قتلوا في غزة أمر لا يطاق حقًا. وعلينا أن نكون صادقين بشأن ذلك. وفي الوقت نفسه، اسمعوا، سأدافع دائمًا عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها. ونحن بحاجة إلى إنهاء هذه الحرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *