اخبار المغرب

وفاة رجل الدين التركي فتح الله غولن المتهم بتدبير محاولة الانقلاب بتركيا

أعلنت القناة التركية العامة “تي آر تي” (رسمية)، اليوم الاثنين، عن وفاة رجل الدين المقيم في الولايات المتحدة وزعيم جماعة الخدمة فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

ونقلت القناة التركية عن حسابات على منصات التواصل ومواقع إلكترونية قريبة من جماعة الخدمة أن غولن (83 عاما) توفي “الليلة الماضية في المستشفى”.

وأعلنت جماعة الخدمة التي أسسها غولن، على موقعها الرسمي “هيركول” المحضور في تركيا، عن وفاة فتح الله كولن مساء أمس الأحد، في مستشفى بولاية بنسلفانيا الأمريكية، عن عمر يناهز 83 عامًا.

وجاء في بيان موقع “هيركول”: “الأستاذ فتح الله كولن، الذي قضى كل لحظة من حياته في خدمة الإسلام والحث على احترام الإنسانية، ارتقت روحه اليوم (20 أكتوبر)”، مشيرا إلى أنه “سيتم مشاركة المعلومات حول إجراءات الجنازة مع الجميع.”

وفتح الله كولن، مؤسس حركة الخدمة، هو داعية وإمام ولد في منطقة “أرضروم باسينلر” في 27 أبريل 1941، حيث كان مقيما في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة منذ عام 1999، فيما جرّدته تركيا من جنسيتها عام 2017، وطالبت واشنطن بتسليمه.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان متحالفا في السابق مع جماعة غولن، ولكنها تحوّلت إلى عدو لدود له بعد اتهامه زعيمها بتدبير محاولة انقلاب 15 يوليوز 2016، التي قتل فيها أكثر من 240 شخصا والضلوع فيها. وألقت السلطات التركية القبض على عشرات الآلاف من أتباعه إثر ذلك، وهي اتهامات نفاها غولن.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *