اخر الاخبار

يوميات الحرب العدوانية على قطاع غزة ولبنان مستمرة.. مجازر ونزوح متواصل

أمد/ غزة: تواصل دولة الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة لليوم الرابع عشر في العام الثاني، خلفت أكثر من 180 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية”.

الحرب العدوانية على قطاع غزة..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

 أعلنت مصادر طبية، يوم الأحد، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,603، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت المصادر، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 99,795 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 7 مجازر بحق العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 84 شهيدا، و158 إصابة خلال الساعات الـ24 الماضية، مبينة أن مجزرة الاحتلال بحق المواطنين في مشروع بيت لاهيا الليلة الماضية راح ضحيتها 87 شهيدا ومفقودا تحت الأنقاض وأكثر من 40 إصابة بينها حالات حرجة جدا.

وأوضحت أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

مجازر متواصلة..

 استشهد وأصيب عدد من المواطنين، مساء يوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف مدرستين تؤويان نازحين في جباليا شمال قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن مدفعية الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مدرسة حفصة التابعة للأونروا والتي تؤوي نازحين في محيط بركة أبو راشد بمخيم جباليا شمال القطاع، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وأضافت أن الاحتلال قصف أيضا مدرسة أبو حسين بمخيم جباليا، ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين، في الوقت الذي تمنع فيه طواقم الدفاع المدني من الوصول لإجلاء المحاصرين والمصابين.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال تسبب باشتعال النار في مدرسة حمد التي كانت تؤوي نازحين بجانب مستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، وامتدت النيران إلى مولدات المستشفى.

واستشهد عدد من المواطنين في قصف طيران الاحتلال الحربية منطقة الفاخورة شمال قطاع غزة، وآخرون في قصف على شارع الحطبية في بيت لاهيا.

واستهدف الاحتلال مجموعة من المواطنين في حي التفاح بمدينة غزة ما أدى لاستشهاد وإصابة عدد من المواطنين.

وقصفت طائرة مسيرة للاحتلال مركبة في شارع البيئة بدير البلح وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين.

استشهد سبعة مواطنين بينهم طفلة، يوم الأحد، في قصف للاحتلال على بيت لاهيا شمال قطاع غزة، وحي النصر غرب مدينة غزة، رفح جنوبا.

وأفادت مصادر محلية، بأن مدفعية الاحتلال قصفت منزلا قرب عيادة الشوا في مشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد طفلة وإصابة امرأة بجروح خطيرة.

وأضافت أن الاحتلال استهدف مجموعة من المواطنين بجوار مركز شرطة بيت لاهيا، ما أدى لإصابة 7 مواطنين بينهم طفلة في حالة خطرة.

وقصفت طائرة استطلاع للاحتلال مجموعة من المواطنين قرب مفترق المزنر في حي النصر غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة آخرين.

وأصيب 4 مواطنين بجروح، إثر قصف مدفعي استهدف مجموعة من المواطنين في محيط عيادة الشيخ رضوان غرب مدينة غزة.

وجنوبا، قصفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من المواطنين قرب صالة ريماس في خربة العدس بمدينة رفح، ما أدى لاستشهاد 4 مواطنين وإصابة آخرين.

 استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب آخرون، يوم الأحد، في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي، على مخيم جباليا، شمال قطاع غزة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال استهدفت منزلا في مخيم جباليا، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة مواطنين، وإصابة عدد آخر بجروح مختلفة.

وتواصل قوات الاحتلال، على مدار الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، قصف مخيم وبلدة جباليا ومحيطيهما بشكل عنيف ومكثف.

وفي السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، بدأت قوات الاحتلال بعدوان بري شمال قطاع غزة، وحاصرت المنطقة بأكملها ومنعت ادخال امدادات الماء والغذاء والدواء.

استشهد خمسة مواطنين، يوم الأحد، في قصف للاحتلال على منطقة المواصي غرب رفح ومنطقة خربة العداس، ومنطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرة مسيرة للاحتلال استهدفت مجموعة من المواطنين في منطقة المواصي غرب رفح جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين.

كما قصفت مسيرة للاحتلال منطقة خربة العدس شمال رفح، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين.

وشنت طائرات الاحتلال الحربية غارة على منطقة الصفطاوي شمال غرب مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة آخرين.

يواصل الاحتلال الإسرائيلي، الليوم السادس عشر على التوالي حصاره المشدد على محافظة شمال قطاع غزة، وسط تصعيد جرائم التطهير العرقي، وارتكاب مجازر مروعة أودت بحياة مئات المواطنين، وآخرها في مشروع بيت لاهيا، علاوة على استهداف المستشفيات والطواقم الطبية.

والليلة الماضية، قصفت طائرات الاحتلال الحربية مربعا سكنيا في مشروع بيت لاهيا، ما أدى لاستشهاد 73 مواطنا.

كما حاصرت دبابات الاحتلال المستشفى الإندونيسي بمنطقة الشيخ زايد وقامت بهدم جزء من أسواره، واستهدفت الطوابق العلوية لمستشفى “العودة” ثلاث مرات، وطال القصف مستشفى اليمن السعيد.

وقصف الاحتلال محيط مستشفى كمال عدوان، واستهدف خزانات المياه وشبكة الكهرباء.

واستهدفت مدفعية الاحتلال جباليا ومحيطها بشكل عنيف ومكثف، وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد من المخيم ومحيطه، بالتزامن مع تحركات للآليات ونسف، وتدمير، وإحراق المباني السكنية، باستخدام البراميل المتفجرة والروبوتات المفخخة.

وحاصر جيش الاحتلال مراكز الإيواء بعدد كبير من الآليات العسكرية في مشهد “مرعب”، وأخضع النساء والأطفال للتفتيش والترهيب، قبل السماح لهم بمغادرة مراكز الإيواء واعتقل عددا من الرجال والفتية، في ظل تعطل شبه كامل لعمل طواقم الإسعاف والدفاع المدني نتيجة استهدافها أو منعها من تأدية مهامها.

وأُجبر (350) ألف مواطن على النزوح، بسبب قصف الاحتلال الوحشي عبر الطائرات والمدفعية، وما زالت المستشفيات محرومة من الإمدادات الطبية وغير الطبية، الأمر الذي أثّر بشكلٍ مباشر على قدرتها على تقديم الخدمات الطبية للمرضى والمصابين، بالإضافة إلى أن الواقع في شمال قطاع غزة أدّى إلى نزوح الكفاءات الطبية، مما جعل المواطنين/ات في حالة انكشاف طبي.

 أصيب خمسة مواطنين، الليلة الماضية، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لخيمة تؤوي نازحين بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

كما أصيب مواطنان بجروح، جراء قصف الاحتلال لمنزل يعود لعائلة دلول جنوب غرب مدينة غزة، فيما أطلقت طائرات الاحتلال المروحية النار صوب المناطق الغربية من شمال غزة، بينما شن طيران الاحتلال غارة استهدفت غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

الحرب العدوانية على لبنان..

ارتفاع حصيلة الضحايا..

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، ارتفاع حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي على لبنان في الثامن من تشرين الأول/أكتوبر حتى يوم أمس السبت إلى 2464، والجرحى إلى 11530.

وأفادت باستشهاد 16 شخصا وإصابة 59 بجروح يوم أمس، من بينهم 11 شهيدا و27 جريحا في الجنوب، و5 شهداء و23 جريحا في النبطية، و9 جرحى في البقاع.

مجازر متواصلة..

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء يوم الأحد، غارات على الضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت، وعدة بلدات في جنوب لبنان.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية، بأن طائرات الاحتلال شنت أربع غارات على منشآت في أحياء السلم وبرج البراجنة والغبيري في الضاحية الجنوبية.

كما أفادت بأن طائرات الاحتلال شنت غارات على بلدات: حومين الفوقا، شبعا، عربصاليم، قلاويه، معروب، دير قانون النهر، طيردبا، يانوح، فرون، كونين، حداثا، الطويري، تبنين، عيتا الشعب، دبين، ياطر، شقرا، دير انطار وقبريخا، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على بلدات مجدل سلم، تولين، عيتا الشعب، برج الملوك والخيام.

وأعلنت قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “اليونيفيل”، في بيان، إن جرافة تابعة لجيش الاحتلال هدمت عمدا برج مراقبة وسياجا محيطا بموقع للأمم المتحدة في مروحين.

استشهد 3 أفراد في الجيش اللبناني، يوم الأحد، في استهداف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن الاحتلال الإسرائيلي “استهدف آلية للجيش على طريق عين ابل حانين في الجنوب، ما أدى الى ارتقاء 3 شهداء”.

وشن طيران الاحتلال غارات على بلدات شيحين، وعيتا الشعب، وحاريص، وبرعشيت، وشقرا، وعيناتا، والمنطقة الواقعة بين بلدتي جيشيت وعبا، بالتزامن مع قصف مدفعي لبلدتي مجدل سلم وبرعشيت بالقذائف الثقيلة.

كما شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على عدد من قرى وبلدات قضاء صور.

استشهد وأصيب عشرات المواطنين اللبنانيين، يوم الأحد، جراء قصف طائرات الاحتلال الحربية بلدات متفرقة في لبنان، وسط دمار واسع في المباني والمنشآت والبنية التحتية.

وأفادت معلومات صحفية، باستشهاد 7 مواطنين وجرح آخرين في بلدات صريفا، وكفر دونين وبرج رحال جنوب لبنان.

وتجددت صباح اليوم غارات الاحتلال على الضاحية الجنوبية لمدينة بيروت مستهدفة مناطق حارة حريك، والسان تيريز، بعد سلسلة غارات عنيفة شنها الاحتلال مساء أمس على مناطق متفرقة في الضاحية أدت إلى دمار هائل في المباني السكنية.

وقصفت طائرات الاحتلال الحربية، والمدفعية، بلدات الطيبة، وعبا، وكفر شوبا، وكفر حمام، ودير سريان، والنبطية، ويحمر، ومعروب، والحوش، ودير قانون، وشبعا، والخيام، والضهيرة، وعيتا الشعب، والزرارية، وصديقين، وبيوت السياد، وكفرا، والرمادية، ورامية، والناقورة، وعلما الشعب، وطير حرفا جنوب لبنان.

وفي سياق متصل، أشارت قوات اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان إلى أنها وفي منطقة ميس الجبل لم تتلق أي امدادات من الغذاء والمياه منذ 27 أيلول/ سبتمبر بسبب الطرق المقفلة وهي من دون مياه منذ يوم أمس.

استشهد خمسة أشخاص، يوم الأحد، في غارتين نفذتهما طائرات الاحتلال الإسرائيلي، على بلدتي صريفا قضاء صور، وكفردونين قضاء بنت جبيل، جنوب لبنان.

وأفاد الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، ان طيران الاحتلال أغار على منزل في بلدة صريفا ما ادى الى سقوط ثلاثة شهداء، كما اغار على منزل في بلدة كفردونين ما أدى إلى سقوط شهيدين.

وأضافت ان طائرات الاحتلال اغارت على بلدة حانين ما أدى إلى تدمير عدد من المنازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *