اخر الاخبار

بوريل: اغتيال السنوار يفتح آفاق الهدنة في الشرق الأوسط

أمد/ بروكسل: أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، يفتح آفاق التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الشرق الأوسط والبحث عن حل سياسي للصراع.

وقال بوريل للصحفيين على هامش اجتماعات رؤساء وزارة الدفاع لدول مجموعة السبع: “بعد اغتيال السنوار، انفتح منظور جديد في الشرق الأوسط، وعلينا استخدامه لتحقيق وقف لإطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن وإيجاد حل سياسي”.

وشدد بوريل على أن الهدنة يجب أن توفر فرصة “لإعادة بناء سيادة لبنان، وإطلاق عمل المؤسسات اللبنانية” حتى يتمكن الجيش اللبناني من ضمان الأمن على حدوده.

ووصف هجمات الجيش الإسرائيلي على قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان بأنها غير مقبولة، مقترحا ضرورة إعادة النظر في مهمة قوة اليونيفيل لتوسيع صلاحياتها. وأشار بوريل إلى أن هذا يتطلب قرارا من مجلس الأمن الدولي.

ودعا إلى مراجعة تفويض بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام (اليونيفيل) في لبنان ومنحها صلاحيات وتفويضاً عسكرياً أوسع. وأشار بوريل إلى أنه من الممكن توسيع دور قوات “اليونيفيل”، لكن هذا سيتطلب قراراً موحداً من مجلس الأمن الدولي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، الخميس، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار، في عملية عسكرية بقطاع غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *