اخبار المغرب

لأول مرة.. باسو ينقل صوت ساكنة الجنوب الشرقي إلى قاعات السينما

شوق الفنان الكوميدي المغربي محمد باسو جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي لجديده الفني، من خلال نشره لصورة تجمعه بالزوبير هلال أرفقها بتعليق قال فيه “إن هناك رحلة طويلة ومفاجئة ستكون في انتظاركم يوم السادس من نونبر القادم في القاعات السينمائية”.

وفي هذا الصدد، كشف محمد باسو، أنه سيطل على جمهوره في الأيام القادمة من خلال تجربة فنية جديدة في مجال السينما الذي ولجه لأول مرة عبر مشاركته في فيلم “الإخوان”، مشيرا إلى أنه أشرف على قصة وسيناريو وحوار العمل، فيما تكفل ربيع شجيد بإخراجه.

وفي سابقة من نوعها، اختار ابن زاكورة، القيام بالعرض ما قبل الأول لفيلمه السينمائي يوم 27 أكتوبر الجاري في مسقط رأسه بتمكروت وسط أصدقائه الفنانين وأبناء بلدته وساكنة المنطقة، على أن يكون العرض الثاني في مدينة الدار البيضاء يوم 3 نونبر القام.

ويشارك في بطولة الشريط السينمائي الجديد كل من محمد باسو، زوبير هلال، أسامة رمزي، أسامة البسطاوي، كريمة غيث، عبد الله ديدان، عبد الرحيم المنياري، خديجة علوش، سعاد حسن، وفاطمة بوشان.

وقال محمد باسو في تصريح لـ”العمق”، إن الشريط السينمائي الجديد، سيتناول قصة شابين من تمكروت سيخرجان في رحلة إلى المدينة بحثا عن تحسين ظروف عيشهما، وسيتعرضان خلالها لمواقف طريفة وكوميدية.

وأضاف محمد باسو، أن الفيلم جرى تصوير أغلب مشاهده في مدينة زاكورة وبالضبط في دوار تمكروت الذي ولد وعاش فيه، لافتا إلى أنه استوحى قصته من طفولته وأجواء العيش في المنطقة، ويهدف من خلاله لمعالجة ظواهر اجتماعية في الجنوب الشرقي بطريقة كوميدية.

وتابع ذات المتحدث، أنه قرر نقل العمل الذي يقوم به فوق خشبة المسرح إلى القاعات السينمائية، حيث سيتم تسليط الضوء على مجموعة من القضايا التي تهم الشباب المغربي.

واعتبر باسو، أن طريقة الاشتغال في التلفزيون تختلف عن السينما، التي تتميز بسحرها الخاص وبهامش الحرية الكبير الذي تمنحه للفنان الذي يشتغل وفق معاييره الخاصة دون فرض أي أمور في أحداث القصة أو السيناريو عليه، إضافة إلى الوقت الكافي الذي يتم منحه للعمل بدء من كتابة القصة إلى مرحلة التوضيب، وفق تعبيره.

وأشار الممثل الكوميدي، إلى أن أجواء تصوير الفيلم مرت في ظروف جيدة جدا، وأن طاقمه الفني والتقني حظي بترحيب ودعم كبير من ساكنة المنطقة.

يشار إلى أن آخر أعمال الفنان الكوميدي محمد باسو كانت سلسلة “سي الكالة” التي طرحها عبر قناته على يوتيوب في رمضان 2024.

وفي حلقة مدتها 7 دقائق فقط، عالج محمد باسو في قالب هزلي مجموعة من الإشكاليات الاجتماعية والسياسية التي تنخر المجتمع أبرزها “الاتجار بالشواهد في الجامعات”، “احتكار المناصب بين العائلات”، “استحواذ بعد الشركات على الصفقات العمومية” و”الفساد في الإدارات “ومواضيع أخرى عدة.

يذكر أن ابن مدينة زاكورة اشتهر في عروضه الفنية، بتناول مجموعة من القضايا الاجتماعية والسياسية التي تهم المواطن المغربي في قالب هزلي، كما يعمل على تسليط الضوء على معاناة فئة عريضة من أبناء “المغرب العميق” الذي يعد جزءا منهم.

وحصل محمد باسو في ماي 2022 على شهادة الدكتوراه حول “الكوميديا بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية” تخصص أدب إنجليزي، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك في مدينة الدار البيضاء.

محمد باسو المزداد سنة 1985 بمدينة زاكورة، بدأ مشواره الفني منذ أن كان تلميذا بالسلك الإعدادي، وكان يشارك في الحفلات المدرسية رفقة بعض زملائه وكذا في المرحلة الجامعية، وبدأت شهرته بعد مشاركته في مسابقة كوميديا على القناة الأولى سنة 2009، حيث استطاع تصدر المنافسة والحصول على الرتبة الأولى.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *