اخبار السودان

«أطباء بلا حدود» تتهم الدعم السريع باحتجاز شاحنة مساعدات تابعة لها

«أطباء بلا حدود» دعت جميع الأطراف إلى احترام العاملين في المجال الإنساني وحمايتهم وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية.

الخرطوم: التغيير

اتهمت منظمة أطباء بلا حدود، قوات الدعم السريع باحتجاز شاحنة مستأجرة تتبع للمنظمة برفقة سائقها عند نقطة تفتيش تابعة للقوات شمال غرب ولاية النيل الأبيض جنوبي السودان.

وفي أغسطس الماضي لوحت المنظمة بتعليق خدماتها بالكامل في إقليم دارفور نظراً للصعوبات التي تواجه فرقها، واتهمت قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ منتصف ابريل 2023م باحتجاز شاحنتين في كبكابية.

وقالت أطباء بلا حدود في بيان اليوم الأربعاء، إنه في يوم 20 سبتمبر الماضي، تم احتجاز شاحنة مستأجرة تابعة للمنظمة بالقوة، واحتجاز سائقها عند نقطة تفتيش تسيطر عليها قوات الدعم السريع في الشقيق، شمال غرب ولاية النيل الأبيض بالسودان.

وأضافت أن أن آخر اتصال تم مع السائق كان في السابع من أكتوبر الحالي.

وتابعت: “تشعر منظمة أطباء بلا حدود بالقلق إزاء سلامته ومصير الإمدادات الطبية الأساسية التي كان يحملها”.

وأوضحت المنظمة، أن الشاحنة كانت تحمل أدوية ومعدات طبية في طريقها إلى كوستي بولاية النيل الأبيض، حيث تقدم فرق أطباء بلا حدود الرعاية الصحية الأولية ودعم الصحة النفسية وخدمات أخرى للنازحين بسبب الحرب. كما أكد البيان أن الوثائق وتصاريح السفر اللازمة الخاصة بالشحنة والشاحنة كانت متوفرة لدى أطباء بلا حدود.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود خوان كارلوس كانو: “منذ يوليو، واجهت ولاية النيل الأبيض توقفاً تاماً في المساعدات، مما ترك المرافق الصحية دون إمدادات أساسية. إن مصادرة المساعدات الإنسانية أمر غير مقبول”.

وأضاف: “ندعو قوات الدعم السريع بتزويدنا بأي معلومات قد تكون لديهم عن مكان وجود السائق وإعادة الشاحنة مع المواد الطبية التي تحملها”.

وقال بيان المنظمة: “بعد أكثر من عام ونصف من الحرب، يواجه الناس في السودان واحدة من أكبر أزمات النزوح في العالم وهي كارثة إنسانية”.

واختتم: “تواصل منظمة أطباء بلا حدود دعوة جميع الأطراف إلى احترام العاملين في المجال الإنساني وحمايتهم وتوفير إمكانية وصول المساعدات الإنسانية”.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *