اخر الاخبار

هل يُسقط تحذير واشنطن بسبب غزة نتنياهو وغالانت في شباك الجنائية الدولية؟

أمد/ واشنطن: حذرت رسالة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، من تعليق المساعدات إلى إسرائيل، إذا لم تسمح تل أبيب بدخول المساعدات إلى قطاع غزة، وتحسين ظروف عيش السكان الفلسطينيين.

وحسب موقع يديعوت أحرونوت العبرية، فإن تهديد الولايات المتحدة قد يعني التسبب في مشاكل كبرى لتل أبيب في المحكمة الجنائية الدولية، بعد أن تقدم المدعي العام فيها كريم خان بطلب إصدار أوامر لاعتقال رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير جيشه يوآف غالانت.

وطالبت رسالة وزير الخارجية الأمريكي ووزير الدفاع الأمريكي إسرائيل بخطوات ملموسة لتحسين الوضع الإنساني في غزة في غضون 30 يوماً.

وتدعو الولايات المتحدة إسرائيل أيضاً إلى السماح بزيارة الصليب الأحمر للمعتقلين الفلسطينيين، ووقف تشريعات الكنيست التي من شأنها منع وكالة الإغاثة الفلسطينية “أونروا، من العمل في إسرائيل.

ورغم تطمينات إسرائيل في آذار(مارس) ثم في نيسان (أبريل) والتي أدت إلى تحسين تقديم المساعدات، انخفضت الكمية التي تدخل غزة بأكثر من 50%، وفقاً للرسالة.

وربما تتحول الرسالة إلى دليل ظرفي قوي يخدم ادعاء خان أن إسرائيل منعت بشكل تعسفي تسليم المساعدات الإنسانية على الأقل حتى مارس(آذار) 2024. وربما يفضي تسريب الرسالة إلى تغيير آراء القضاة المطالبين بالنظر في طلب المدعي العام لاعتقال نتانياهو وغالانت بسبب جرائم التجويع للفلسطينيين.

وحسب الصحيفة، من المحتمل أيضاً أن تؤدي الرسالة، والمشاعر الدولية المتنامية ضد إسرائيل، خاصة بسبب الحرب في لبنان والتقارير عن الحصار لشمال غزة، إلى تعجيل قرار المحكمة بإصدار أوامر الاعتقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *