اخبار السودان

صحة القضارف: اكتمال الترتيبات لانطلاق حملة توزيع لقاح الكوليراء الفموي للنازحين

 

أعلنت وزارة الصحة بولاية القضارف، اكتمال كافة الترتيبات الفنية والإدارية، لانطلاق حملة توزيع لقاح “الكوليرا الفموي” في مراكز إيواء النازحين ببلدية القضارف السبت المقبل في الفترة من 19 إلى 26 أكتوبر الجاري.

وقالت الوزارة، إن الحملة تستهدف 169.962 شخصاً وبمشاركة أكثر من 170 فريقا.

وأكد والي القضارف بالإنابة الدكتور أحمد الأمين آدم ووزير الصحة المكلف خلال حديثه في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة اليوم حول انطلاقة الحملة ارتباط مرض الكوليرا بالسلوكيات الصحية لدى المواطنين مؤكداً نجاح التدخلات الصحية التي تمت في إحتواء والسيطرة على المرض وأن مؤشرات الإصابة بدأت في الانخفاض كاشفا عن تأثر محليات الفاو والرهد والمفازة والبطانه نتيجة للحالات القادمة من مناطق الهشاشة بولايتي الجزيرة وسنار لافتاً إلى أن وزارته قامت بإرسال أدوية ومعينات طبية للمناطق المتأثرة بالولايتن لتقليل الآثار الناجمة.
وأعلن عن التصديق ب (430) الف جرعة أخرى من اللقاح لمحلية الفاو مشيرا إلى أن التطعيم يعتبر أحد الحلول المتبعة لمكافحة المرض وتقليل الأخطار الناجمة عنه. وقال إن الولاية مجابهة بضغط كبير على الخدمات بسبب الزيادة السكانية الكبيرة معلناً عن إستمرار التدخلات بكافة المحاور لمكافحة نواقل الأمراض شاكراً جهود الإعلاميين للمساهمة في التوعية الصحية وتدخلات المنظمات بشتى المحاور الخدمية. وأشار البروفيسور دفع الله علم الهدى مستشار وزارة الصحة للمراحل التاريخية لانتشار المرض وأهمية إعطاء اللقاح للمجموعات التي تعتبر ذات أبعاد واختطار عالي.
وقال إن النظام الصحي بالولاية ظل يتحمل أعباء كبيرة بسبب موجة النزوح العالية مشيداً بالدور الذي يلعبه الإعلام في التوعية ونشر المعلومات الصحية مشددا على أهمية المشاركة المجتمعية لضمان نجاح أنشطة الحملة.
وابانت الأستاذة إسلام محمد موسى مدير إدارة تعزيز الصحة أن الحملة تستهدف الأشخاص من عمر عام فمافوق مشيرة لمأمونية وفعالية اللقاح المستخدم في وقف إنتشار الكوليرا وعدم حدوث آثار جانبية نتيجة لاستخدامه. وقالت إن الاستراتيجيات التي تم اتباعها في الحملة تعتبر الأكثر تأثيراً في الوصول للفئات المستهدفة بالتطعيم.

 

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *