اخر الاخبار

“أمد” ينشر نص رسالة الخارجية والدفاع الأمريكية إلى حكومة نتنياهو حول المساعدات في قطاع غزة

أمد/ واشنطن: أكدت وزارة الخارجية الأمريكية مساء يوم الثلاثاء، أن أمريكا أرسلت رسالة تحذير إلى إسرائيل، بشأن وقفها المساعدات الأمنية لها، ما لم تهتم بالوضع الإنساني في قطاع غزة. وينشر “أمد للإعلام” نصها الكامل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفي، إن كلا من وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين، أنتوني بلينكن، ولويد أوستن، بعثا تلك الرسالة، في وقت سابق من الأسبوع الحالي، والتي يحذران فيها إسرائيل من أن استمرار المساعدات الأمنية الأمريكية سيكون في خطر، إذا لم يتم إجراء تغييرات كبيرة لتحسين الأزمة الإنسانية في غزة في غضون 30 يوم.

النص الكامل لرسالة المؤرخة في يوم 13 أكتوبر 2024

يوآف غالانت

وزير الدفاع

دولة اسرائيل

رون ديرمر

وزير الشؤون الاستراتيجية

دولة اسرائيل

السادة الوزراء الكرام:

وأشار خطاب وزير الخارجية بلينكن المؤرخ 19 أبريل إلى الوزير غالانت إلى أنه وفقًا للقانون والسياسة الأمريكية، بما في ذلك مذكرة الأمن القومي رقم 20 (NSM70) يجب على وزارتي الخارجية والدفاع تقييم التزام حكومتكم باستمرار بتأكيداتكم في مارس 2024 بأن إسرائيل “ستسهل ولن تمنع أو تقيد أو تعوق بشكل تعسفي، بشكل مباشر أو غير مباشر، نقل أو تسليم المساعدات الإنسانية الأمريكية والجهود الدولية المدعومة من الحكومة الأمريكية لتقديم المساعدة الإنسانية” إلى غزة وداخلها، ستحتاج وزارة الخارجية إلى إجراء تقييم مماثل بموجب القسم 620l من قانون المساعدات الخارجية من أجل تقديم مساعدات تمويل عسكري أجنبي إضافية 1o إسرائيل نكتب الآن للتأكيد على القلق العميق لدى حكومة الولايات المتحدة إزاء تدهور الوضع الإنساني في غزة، ونسعى إلى اتخاذ إجراءات عاجلة ومستدامة من قبل حكومتكم هذا الشهر لعكس هذا المسار.

إن الوضع الإنساني لأكثر من مليوني مدني في غزة يزداد سوءا. وعلى الرغم من انتقال العمليات القتالية إلى العمليات الخاصة لمكافحة الإرهاب في قطاع غزة في شهر يوليو/تموز، فقد أجبرت أوامر الإخلاء المتعددة 1.7 مليون شخص على النزوح إلى منطقة ساحلية ضيقة من مواس إلى دير البلح.

وقد أدى الاكتظاظ الشديد إلى تعريض هؤلاء المدنيين لخطر الإصابة بالعدوى المميتة.

ويفيد منفذو المساعدات الإنسانية أنهم غير قادرين على تلبية الاحتياجات الأساسية للبقاء على قيد الحياة للمدنيين المعتمدين على المساعدات. وتتأخر الشاحنات التي تحمل السلع الإنسانية، بما في ذلك السلع القابلة للتلف التي تمولها الولايات المتحدة، عند أرصفة العبور. ونحن نشعر بقلق خاص إزاء الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إسرائيل!

إن ما يقرب من 90% من تنقلات المساعدات الإنسانية بين شمال وجنوب غزة في سبتمبر/أيلول، واستمرار القيود المفروضة على الاستخدام المزدوج، وفرض إجراءات فحص وتفتيش جديدة ومتطلبات جمركية مرهقة على العاملين في المجال الإنساني والشحنات، إلى جانب تزايد الفوضى والنهب، تساهم في تدهور متسارع للأوضاع في غزة.

ومنذ التطمينات التي قدمتها إسرائيل في مارس/آذار والرسالة التي وجهتها في إبريل/نيسان ـ والتي أسفرت عن تحسينات مهمة في تقديم المساعدات الإنسانية ـ انخفضت كمية المساعدات التي تم تسليمها إلى غزة بنسبة تزيد على 50%. وكانت كمية المساعدات التي دخلت غزة في سبتمبر/أيلول هي الأقل بين كل الشهور خلال العام الماضي.

وعلى العكس من ذلك، أثبتت إسرائيل مؤخراً من خلال حملتها الناجحة لإعطاء لقاحات شلل الأطفال لأكثر من 560 ألف طفل في غزة ما هو ممكن وضروري لضمان حصول المدنيين في غزة على المساعدة التي يحتاجون إليها والتي يجب على إسرائيل تسهيلها.

ولعكس مسار التدهور الإنساني، وبما يتفق مع تأكيداتها لنا، يتعين على إسرائيل، بدءاً من الآن وفي غضون 30 يوماً، أن تتخذ التدابير الملموسة التالية. وقد يؤدي الفشل في إظهار التزام مستدام بتنفيذ هذه التدابير والحفاظ عليها إلى تداعيات على السياسة الأميركية بموجب المذكرة رقم 20 والقوانين الأميركية ذات الصلة.

1. استعدادًا لفصل الشتاء، يجب زيادة جميع أشكال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة من خلال:

* السماح بدخول ما لا يقل عن 350 شاحنة يوميا إلى غزة من خلال الوفاء بالتزاماتكم السابقة بالسماح للمساعدات بالدخول إلى غزة بشكل مستمر من خلال المعابر الأربعة الرئيسية (إيرز غرب، وإيرز شرق، وبوابة 96، وكرم أبو سالم)، بالإضافة إلى فتح معبر خامس جديد.

* إقامة فترات توقف إنسانية كافية في مختلف أنحاء غزة حسب الضرورة لتمكين الأنشطة الإنسانية، بما في ذلك التطعيمات والتسليم والتوزيع، لمدة أربعة أشهر على الأقل.

* السماح لسكان المواصي والمنطقة الإنسانية بالتنقل إلى الداخل قبل الشتاء.

* تعزيز الأمن للمواقع والحركات الإنسانية الثابتة.

* إلغاء أوامر الإخلاء عندما لا تكون هناك حاجة تشغيلية،

* تسهيل التنفيذ السريع لخطة برنامج الغذاء العالمي الشتوية واللوجستية لإصلاح الطرق وإنشاء المستودعات وتوسيع المنصات ومناطق التجمع.

* ضمان قدرة ضباط التنسيق والاتصال الإسرائيليين على التواصل مع القوافل الإنسانية عند نقاط التفتيش وتعيين ضباط اتصال على مستوى الفرقة

* ضباط من القيادة الجنوبية إلى مجلس التنسيق المشترك،

* …

زيادة عدد السائقين المعتمدين إلى 400.

إزالة قائمة متفق عليها من العناصر الأساسية من قائمة المواد المحظورة ذات الاستخدام المزدوج.

توفير إجراءات سريعة لتخليص المساعدات الإنسانية المتجهة إلى غزة في ميناء أشدود.

2. ضمان عمل الممرات التجارية وممرات القوات المسلحة الأردنية بكامل طاقتها وبشكل مستمر من خلال:

* الإعفاء من متطلبات الجمارك على ممر القوات الجوية الأردنية حتى يتم الانتهاء من
الأمم المتحدة قادرة على تنفيذ عمليتها الخاصة.

* السماح للقوات المسلحة الإسرائيلية بالدخول إلى قطاع غزة عبر المعابر الشمالية وغيرها حسب الاتفاق.

* إعادة تشغيل ما لا يقل عن 50100 شاحنة تجارية يوميا.

3. إنهاء عزلة شمال قطاع غزة من خلال:

* التأكيد على أنه لن تكون هناك سياسة للحكومة الإسرائيلية لإخلاء المدنيين قسراً من شمال غزة إلى جنوبها.

* ضمان وصول المنظمات الإنسانية بشكل مستمر إلى المناطق الشمالية
غزة عبر المعابر الشمالية ومن جنوب غزة.

وعلى نحو مماثل، نشعر بقلق عميق إزاء احتمال اعتماد الكنيست لتشريع يقضي بإزالة بعض الامتيازات والحصانات من وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وموظفيها، ومنع الاتصال الرسمي مع الأونروا، وتغيير الوضع الراهن فيما يتعلق بالأونروا في القدس. وفي حين نشارككم مخاوفكم بشأن المزاعم الخطيرة التي وجهت إلى بعض موظفي الأونروا،

إن فرض مثل هذه القيود من شأنه أن يدمر الاستجابة الإنسانية في غزة في هذه اللحظة الحرجة ويحرم عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس الشرقية من الخدمات التعليمية والاجتماعية الحيوية، وهو ما قد يكون له آثار بموجب القانون والسياسة الأمريكية ذات الصلة. نطلب منكم اتخاذ جميع الخطوات الممكنة، سواء: باستخدام عربات منخفضة أو استخدام سلطة رئيس الوزراء.

كما نحثكم على تزويد الأونروا بمعلومات إضافية بشأن هذه الادعاءات، تماماً كما نواصل حث الأونروا على ضمان وجود عملية قائمة لتنفيذ الإصلاحات لضمان الثقة في أداء موظفي الأونروا.

وأكد تقرير نيسان/أبريل أنه من الأهمية بمكان أن تواصل إسرائيل إظهار التزامها القوي بالوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي فيما يتصل بإجراء العمليات ضد حماس. بما في ذلك السماح للمحققين الدوليين بمراقبة الحدود.

إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) ملتزمة بتمكين إسرائيل من الوصول إلى الأفراد المعتقلين في إطار هذا الصراع وإعادة تنشيط الحوار مع اللجنة المستقلة لمكافحة الفساد بشكل كبير. إن التقارير التي تتحدث عن الانتهاكات ضد المعتقلين لم تؤد إلا إلى زيادة أهمية قيام إسرائيل بهذا الأمر على وجه السرعة.

أخيرًا، من الأهمية بمكان أن تنشئ حكومتنا قناة جديدة يمكننا من خلالها إثارة ومناقشة حوادث إلحاق الضرر بالمدنيين. ولم تسفر مشاركاتنا حتى الآن عن النتائج اللازمة. ونطلب عقد الاجتماع الافتراضي الأولي لهذه القناة بحلول الثالث من أكتوبر.

ونحن نطلب مرة أخرى تدخلكم وقيادتكم العاجلة لمعالجة هذا الوضع.

بإخلاص،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *