اخر الاخبار

وزير الخارجية الإيراني عراقجي: وقف إطلاق النار في لبنان له أولوية أكبر من غزة  فيديو

أمد/ طهران: قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، إن وقف إطلاق النار في لبنان له أولوية أكبر من غزة.

وأكد عراقجي، خلال لقاء عبر قناة “الجزيرة” القطرية، أن الحكومة اللبنانية ومحور المقاومة هما من سيقرران شكل وطريقة وقف إطلاق النار المناسب لهما، مؤكدا أن طهران ستدعم قرارهما.

وفي ما يتعلق بمقترح وقف إطلاق النار في لبنان بشكل منفصل عن غزة، قال عراقجي إنه قرار للحكومة اللبنانية والمقاومة في غزة، معربا عن اعتقاده أن وقف الحرب في لبنان يمثل أولوية أكبر من غزة.

وفي تصريح سابق، قال عراقجي أن بلاده “تدعم جهود وقف إطلاق النار في لبنان، بشرط أن يدعمه حزب الله وبالتزامن مع وقف إطلاق النار في غزة”.

و أعلن وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن وزارته بصدد إعداد مبادرة بشأن الحرب في غزة، دون أن يخوض في تفاصيلها.

وقال عراقجي إنه “في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة يطرحون أحيانا تصورات لا تأخذ بعين الاعتبار مطالب الشعب الفلسطيني ومواقف إيران”، وأضاف: “نعمل في وزارة الخارجية على أن تكون لدينا مبادرة معينة حول الوضع في غزة، وأن نتحرك للأمام طبق هذا التصور”.

وذكر في مقابلة مع التلفزيون الإيراني أن “دعم شعوب لبنان، فلسطين، اليمن، وأي مكان في الدنيا جزء من السياسات غير القابلة للتغيير في وزارة خارجية الحكومة الرابعة عشر”، وأردف: “الأولوية في سياستنا الخارجية ستكون لدول الجوار والمنطقة المحيطة بنا، والخطوة التي بدأتها حكومة رئيسي في هذا المجال ستستمر بقوة”.

وأشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن “قضية محور المقاومة ليست منفصلة في الأساس عن قضية الصراع مع الولايات المتحدة”، وقال إن “محور المقاومة هذا تشكل بناء على سلسلة من المثل العليا وله مدرسته الخاصة، وسيكون مدعوما من الجمهورية الإسلامية الإيرانية في أي موقف. وهنا نقول إن بعض صراعاتنا مع أميركا لا يمكن حلها، لأن الأشياء التي نؤمن بها لا تسمح بحل هذه الصراعات. لذا، عندما نصل إلى هذا الصراع، فإن مهمتنا هي الإدارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *