اخبار السودان

تفسيرات شيطانية (٥) : الإحكام والإنزال والتشابه

محمد الصادق

 

من اكثر التفسيرات مجانبة للحق وقربا من اتباع الشيطان تفسيرهم لقوله تعالي: {وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتࣱۖ} بأن الآيات المتشابهات أنها “غير واضحة الدلالة” !!! .
والمصيبة أن هذا هو المنتشر في المختصرات والميسّرات الرائجة هذه الأيام !!! .
إدعاء عدم وضوح القرآن هو طعن فيه سوّغ للبعض تجاوز الايات القرآنية واعتماد نواسخ للقرآن من خارجه ، مما ادي بهم الي اعتبار القران في مرتبة ادني من الحديث !!! .

جاء في التفاسير :
“{كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيََّ}: ..َالْمَثَانِي هُوَ الْكَلَامُ فِي شَيْئَيْنِ مُتَقَابِلَيْنِ”
>>> أي أن كل آية لها نظيرتها :
مثال :
● {وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنۡ هَـٰذِهِ ٱلشَّجَرَةِ إِلَّاۤ أَن تَكُونَا [مَلِكَیۡن]ِ أَوۡ تَكُونَا مِنَ ٱلۡخَـٰلِدِینَ}
○ {قَالَ یَـٰۤـَٔادَمُ هَلۡ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلۡخُلۡدِ و[َمُلۡك]ࣲ لَّا یَبۡلَىٰ}
>>> ولذلك فإن قراءة {ملكين} بفتح اللام غير صحيحة ، كما أوضحنا في مقالنا : (تصحيف وتحريف في تشكيل المصحف الشريف(١).
>>> فالآيات تتكرر في المعني ؛
فعدة آيات قد تكون متشابهة في موضوعاتها وأحكامها ،
لكن بعض هذه الآيات المتناظرة تلغي بعضها (تنسخها)
فتكون الآية الملغاة [متشابهة] واما التي الغتها فتكون [محكمة] (وقد يكون الإلغاء كليا أو جزئيا) ؛ ولذلك فالأكثر دقة أن نعرّف الآية المتشابهة بأنها (المحكومة) ، بمعني أن آية أخري نزلت بعدها تحكمها.
{..مِنۡهُ ءَایَـٰتࣱ مُّحۡكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلۡكِتَـٰبِ وَأُخَرُ مُتَشَـٰبِهَـٰتࣱۖ}
جاء في التفاسير :
“وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ وَغَيْرُهُ: (الْمُحْكَمَاتُ النَّاسِخَاتُ ،
وَالْمُتَشَابِهَاتُ الْمَنْسُوخَاتُ)
وَقَالَهُ قَتَادَةُ وَالرَّبِيعُ وَالضَّحَّاك”
>>> ولنأخذ مثالا :
● {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجاً وَصِيَّةً لِأَزْواجِهِمْ مَتاعاً إِلَى الْحَوْلِ

غَيْرَ إِخْراجٍ}
○ {وَٱلَّذِینَ یُتَوَفَّوۡنَ مِنكُمۡ وَیَذَرُونَ أَزۡوَ ٰ⁠جࣰا یَتَرَبَّصۡنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرۡبَعَةَ أَشۡهُرࣲ وَعَشۡرࣰاۖ}
فالآيتان متشابهتان من حيث الموضوع
لكن الثانية حاكمة على الأولي ؛
وبعبارة أخري:
أن الثانية أنزلت علي الأولي
فقد جاء [الإنزال] نظير [الإحكام] فبالمقارنة مثلا بين سورة القدر وسورة الدخان :
{انزلناه في ليلة القدر} مقابل
{أنزلناه في ليلة مبا ركة} :
نفس المعني؛ ولذلك تجد :
(بإذن ربهم من [كل امر])
مقابل :
{فيها يفرق [كل امر] حكيم}.
وفي {حكيم} اشارة الي (الإحكام).
اذن {انزلناه} بمعني : (احكمناه) ؛
فبالمقارنة بين فصلت والنور :
(احكمت اياته ثم فصلت)
مقابل :
(انزلناها وفرضناها) ،
فهنا ايضا نجد :
{انزلناها} بمعني (احكمناها)
و{انزلناه في ليلة القدر} تعني: (احكمناه) في ليلة القدر
ففي ليلة القدر (انزل) القرآن :
بمعني ان آيات كثيرة انزلت (في مكان) ايات اخري ، اي حلت مكانها.
بما يعني تبديل في الاحكام باخري اقتضتها حكمة الله : (فيها يفرق كل امر حكيم) ؛
ولذا اشار العلماء الي ان أحكام سورة النور نهائية لقوله : (سورة انزلناها) أي احكمناها علي غيرها أو جعلناها حاكمة على غيرها.

>>> مما يسبب اللخبطة والإيهام في مسألة المحكم والمتشابه هو أن نقول عن الآية:
{وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْواجاً وَصِيَّةً لِأَزْواجِهِمْ مَتاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْراجٍ}.. أنها منسوخة بدلا من القول أنها متشابهة ،
لأن النسخ ورد في القرآن بمعني المحو والإزالة والحذف :
{فينسخ الله ما يلقي الشيطان
ثم يحكم الله آياته}
فالنسخ هنا الحذف
وبالتالي فإن الآيات المنسوخة
لا وجود لها الآن في المصحف ؛
فسورة الأحزاب مثلا
ذكر الصحابة انها كانت في مثل طول سورة البقرة.
فما هي تلك الآيات التي نسخت؟
بالتأكيد لا أحد يذكر
ولو رجع اي منهم الي القرطاس
الذي كانت مكتوبة فيه فسيجد المكان خال من الكتابة او لا يجده اصلا! لأن الله (نسخها) أي محاها
ولن يتذكرها أحد ، لأن الله (أنساها) لهم ؛
فهذا معني: {ما ننسخ من آية أو ننسها} أي نمحوها أو ننسيها.
لأن الله اراد ان يبدلها باية اخري:
(واذا بدلنا اية مكان اية..).
¤¤¤¤¤¤¤¤¤
نرجو من كل من فهم المعلومة
أن يساهم بنشرها وبشرحها ،
حتي تعم الفائدة ،
ولكي نزيل الدخيل
من المفاهيم الساذجة والخبيثة ..
فهذه إذن نصيحة ،
والدين النصيحة كما في الحديث :
(لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)
□■□■□■□■
>>> تذكرة متكررة

نذكّر بالدعاء علي الظالمين
في كل الأوقات .. وفي الصلاة
وخاصة في القنوت
قبل الركوع الثاني
في الصبح
علي الذين سفكوا الدماء
واستحيوا النساء
واخرجوا الناس من ديارهم
وساموهم سوء العذاب
وعلي كل من أعان علي ذلك
بأدني فعل أو قول
(اللهم اجعل ثأرنا
علي من ظلمنا)
فالله .. لا يهمل
ادعوا عليهم ما حييتم
ولا تيأسوا..
فدعاء المظلوم مستجاب
ما في ذلك شك:
{قُلۡ مَا یَعۡبَؤُا۟ بِكُمۡ رَبِّی
لَوۡلَا دُعَاۤؤُكُم}.

 

[email protected]

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *