تكنولوجيا

عجائب المخلوقات.. سمكة تعيش منذ عصر الديناصورات قبل 100 مليو


10:40 م


السبت 05 أكتوبر 2024

الاسم: سمكة التمساح (Atractosteus spatula)

مكان معيشتها: الأنهار والخزانات المائية والخلجان الساحلية في الولايات الجنوبية الغربية للولايات المتحدة، وصولاً إلى فيراكروز بالمكسيك

ما تأكله: السرطانات والأسماك والطيور والثدييات والسلاحف والجيف

لماذا هي رائعة: مع خطمها الطويل وحراشفها المدرعة السميكة وصفين من الأسنان الثاقبة، يمكن بسهولة الخلط بين هذه الأسماك الضخمة وتمساح شرس ومن هنا جاء اسمها الشائع: سمكة التمساح.

إنها أكبر أنواع سمكة التمساح المعروفة ويمكن أن تنمو حتى حوالي (2.4 متر).

قال عالم الأحياء جيريمي ويد في برنامج “River Monsters” إن هذه السمكة الضخمة وحش ما قبل التاريخ حقًا. أظهرت الحفريات أن هذه الحيوانات القديمة كانت موجودة منذ 100 مليون عام خلال العصر الطباشيري (منذ 145 مليون إلى 66 مليون عام)، عندما كانت الديناصورات تجوب الأرض.

قال ويد: “إن بقاءهم يرجع جزئيًا إلى نظام دفاعهم الفريد قشور مصنوعة من مينا شديدة الصلابة تسمى ganoine. لقد ساعدهم هذا الدرع على البقاء على قيد الحياة من الديناصورات المفترسة. تحميهم هذه المقاييس المرنة الصلبة المتشابكة من التهديدات. بمجرد أن يزيد طول أسماك الغار على متر واحد، فإن مفترسها الوحيد هو التمساح.

وتنمو أسماك الغار بسرعة. تبدأ كبيض سام صغير لكنها تصل إلى طول 60 سنتيمترا في عامها الأول. تستمر في النمو طوال حياتها، ويمكن أن تعيش حتى 100 عام، كما قال سليمان ديفيد، عالم البيئة المائية في جامعة مينيسوتا، لموقع Live Science.

تعد أسماك الغار التمساح أيضًا من بين “الحفريات الحية” النهائية وهي الأنواع التي بالكاد تغيرت لملايين السنين. وجدت دراسة أجريت عام 2024 أن أسماك الغار لديها أبطأ معدلات تطور بين جميع الفقاريات الفكية. لقد تطورت ببطء شديد لدرجة أن أسماك الغار التمساح والغار طويل الأنف (Lepisosteus osseus) نوعان يفصل بينهما 100 مليون عام من التطور لا يزال بإمكانهما إنتاج ذرية هجينة خصبة. إن التطور عبر مثل هذه الفترة الطويلة من الزمن ينتج عادة أنواعًا متباينة بشدة لا يمكنها التكاثر أبدًا.

على الرغم من أن أسنانهم الحادة قادرة على التسبب في عضة سيئة، فإن هذه الحيوانات المفترسة تفضل أكل السلطعون والأسماك والطيور.

اقرأ أيضا:
9 صور لعجائب تتحدي الزمن.. أشجار تعيش منذ 5000 سنة

معجزات الخالق.. 24 صورة لنباتات تشبه الحيوانات

بالصور.. 12 مخلوقا يتحدون الزمن والكوارث والتطور

20 صورة مذهلة.. تفاصيل ساحرة لا تراها العين

بالصور.. حقيقة الأشجار العجيبة التي تمشي في الغابة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *