اخبار الكويت

الكويت وبريطانيا تتفقان على تقديم مساعدات إنسانية بـ 6 ملايين دولار لغزة واليمن

أعلنت الكويت والمملكة المتحدة، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر، تمويل مشترك جديد لمساعدة منظمة «اليونيسف» في تقديم مساعدات منقذة للحياة لنحو 2.5 مليون شخص في غزة واليمن.

وتتضمن مذكرتا التفاهم تفاصيل التمويل، الذي ستذهب إلى جهود «اليونيسف» الرامية إلى استعادة أنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي في غزة ودعم خدمات الرعاية الصحية الأولية في اليمن.

وستقدم الكويت والمملكة المتحدة 6 ملايين دولار من الدعم المشترك، «3 ملايين دولار لكل منهما»، لـ«اليونيسف»، والتي من المتوقع أن يستفيد من عملها نحو مليون شخص في غزة و1.450 مليون شخص في اليمن.

وقال نائب وزير الخارجية الشيخ جراح الجابر: «يمثل هذا العام علامة فارقة مهمة لكل من دولة الكويت والمملكة المتحدة حيث نحتفل معًا بمرور 125 عامًا من الشراكة. وتفخر دولة الكويت بروابطها العميقة والتاريخية مع المملكة المتحدة وهي ملتزمة بتعميق التعاون في جميع جوانبه».

وأضاف الجراح: «خلال هذا الأسبوع في لندن، كان من دواعي سرورنا أن نشهد بدء الأسبوع الثقافي الكويتي في المملكة المتحدة والانعقاد الناجح للدورة الحادية والعشرين لمجموعة التوجيه المشتركة. حيث تمهد خطة العمل الموقعة خلال مجموعة العمل المشتركة الطريق لمزيد من التعاون في عدد من المجالات».

وأوضح أنه «يسعدنا التعاون مع المملكة المتحدة لدعم العمل الأساسي الذي تقوم به اليونيسف في كل من فلسطين واليمن. وسيواصل كلا البلدين بصفتهما رائدين في ميدان التنمية الدولية، استكشاف سبل التعاون لتوفير المساعدة الإنمائية والإنسانية للسكان المتضررين من الصراعات والكوارث الطبيعية».

من ناحيته، قال وزير شؤون الشرق الأوسط، هاميش فالكونر:«لقد أدى الصراع إلى تفاقم الأزمات الإنسانية في غزة واليمن، والمملكة المتحدة ملتزمة من أجل توفير المزيد من المساعدات المنقذة للحياة للوصول إلى أولئك الذين هم في حاجة ماسة إليها»، مشيراً إلى أن «التمويل المشترك من المملكة المتحدة ودولة الكويت لدعم عمل اليونيسف لإنقاذ الأرواح في غزة واليمن يظهر التزامنا المشترك بمعالجة الأزمات الإنسانية في العالم».

وتابع: «أنا فخور بالعلاقات الوثيقة بين المملكة المتحدة ودولة الكويت، والتي استمرت الآن لأكثر من 125 عامًا وتستمر في االتقدم للأمام بقوة».

بدوره، قال ممثل «اليونيسف» في منطقة الخليج، الطيب آدم: «تعرب اليونيسف عن تقديرها العميق للمساهمات السخية لكل من المملكة المتحدة ودولة الكويت، والتي سيكون لها تأثير تحويلي على حياة الأطفال والأسر في غزة واليمن»، معتبراً «هذا التمويل ليس مجرد التزام مالي. إنه منارة أمل للمجتمعات التي تعاني العواقب المدمرة للصراع. معا، يمكننا ضمان وصول الخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والرعاية الصحية إلى من هم في أمس الحاجة إليها، واستعادة الكرامة والشعور بالحياة الطبيعية لعدد لا يحصى من الأرواح».

وكان الجراح وفالكونر، ترأسا اليوم في لندن، مجموعة التوجيه المشتركة ال 21 بين المملكة المتحدة والكويت (JSG).

وعلى هامش هذه المجموعة، وقع فالكونر والمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وليد البحر، مذكرتي تفاهم تحددان تفاصيل التمويل المشترك لعمل «اليونيسف» في غزة واليمن.

إضافة إلى ذلك، وقع الوزير فالكونر والشيخ جراح الجابر، مذكرة تفاهم تحدد الدعم البريطاني المخطط له لديوان الخدمة المدنية الكويتية بشأن تقديم برامج تدريبية لموظفي الحكومة الكويتية، بالإضافة إلى «خطة عمل»توضح بالتفصيل كيف ستدفع حكوماتهم التعاون إلى الأمام في مجموعة من القضايا الرئيسية مثل الدفاع والأمن والتنمية الدولية والشراكات الإنسانية، على مدى الأشهر المقبلة.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *