اخبار الكويت

البديوي: توجيهات قادة دول «التعاون» حققت العديد من أوجه التكامل خلال 4 عقود

قال الأمين العام لمجلس التعاون، جاسم البديوي، إن دول المجلس تخطّت خلال 4 عقود المعوقات وحققت العديد من أوجه التكامل بين أعضائها، بفضل التوجيهات الحكيمة لقادة دول المجلس المؤسسين والحاليين، إيماناً منهم بالأهداف السامية لهذه المسيرة، ولما فيه الخير لشعوبهم والحفاظ على أمنهم واستقرارهم.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها البديوي في معهد الشيخ سعود الناصر الدبلوماسي، بعنوان «مجلس التعاون… 4 عقود من الإنجازات نحو التكامل ومواجهة التحديات»، بحضور وزير الخارجية عبدالله اليحيا ونائبه السفير الشيخ جراح الجابر وعدد من الدبلوماسيين.

وتطرّق البديوي، في مستهل المحاضرة، إلى الأسس التاريخية والدوافع التي أدت إلى تأسيس مجلس التعاون، مشيراً إلى أن الهدف الأسمى يتمثّل في توحيد الجهود لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية.

وأضاف أن حرص القادة المؤسسين على إنشاء كيان خليجي موحد يعكس رؤيتهم في تحقيق التكامل والترابط الشامل بين الدول الـ 6 في جميع المجالات، وتعزيز مكتسبات المجلس وتطويرها باستمرار، بما يواكب التغيرات والظروف المستقبلية.

وذكر أن الموقع الجغرافي لدول المجلس فرض عليها أن تكون في محيط متغير يحتوي على العديد من التحديات والمتغيرات الإقليمية والدولية، مما يدفع إلى التكاتف في تعزيز وتوحيد جميع الجهود الخليجية لتجاوز هذه التحديات والمتغيرات والتغلب عليها.

وأكد أن توجيهات قادة دول المجلس كانت تكمن دائما في تذليل وإزالة كل المعوقات للوصول إلى رفاه شعوبهم والعيش في بيئة آمنة ومستقرة، مشيرا إلى أن دول المجلس نجحت في تحقيق تقدم ملموس من التكامل في العديد من المجالات.

واستعرض البديوي عدداً من الإنجازات والمشاريع الخليجية المشتركة الحالية منها على أرض الواقع والمستقبلية، وأثرها الإيجابي على شعوب دول المجلس وعلاقات دول المجلس مع الدول والمنظمات في العالم أجمع.

وفي نهاية المحاضرة، قدّم الشكر والتقدير للعاملين في المعهد على جهودهم الطيبة في تأسيس وتأهيل جيل دبلوماسي قادر على العمل بكفاءة في كل الميادين الدبلوماسية الإقليمية والعالمية.

المصدر: جريدة الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *