ضد الحرب مع العقل السودانية , اخبار السودان
ضد الحرب مع العقل
خالد فضل
إنّها الحرب ؛ تثقل القلب وتشغل العقل , وأجيال متساوقة من السودانيين/ات منذ استقلال بلادهم في منتصف عقد الخمسينات من القرن الماضي , ولدت وترعرعت وبعضها فارق الحياة الدنيا إلى دار الخلود.
كل هذه الأجيال ذاكرتها ذاكرة حرب , ودروب معاشها وحياتها ظللتها وخيمت عليها آثار الحروب الوطنية المستمرة , تهدأ حينا لتشتعل تارات أُخر , تبرم إتفاقية للسلام بين الأطراف الوطنية المتعاركة , وسرعان ما تندلع الحرب مرّة أخرى , في ذات المناطق أو في أماكن أخرى جديدة , لنفس الأسباب أو لأسباب أخرى .
وليت ماجدا يخبرني عن عقد واحد منذ1956م وحتى 2023م انقضى وكل أرجاء السودان تنعم بالسلام , وجميع السودانيين ينامون ويستيقظون على وقع الألحان!.
لا أعتقد أن أحدا يجهل تلك العقود المتطاولة من حروبنا الوطنية , حرب الجنوب , حرب الجبهة الوطنية ضد نظام مايو , حرب جبال النوبة والنيل الأزرق والشرق , حرب دارفور , وفي كل تلك الحروبات الخاسرة كانت النتائج , نقص في الأنفس والأموال والثمرات , وكسب لقادة الجيوش المتحاربة في المناصب والمواقع والإمتيازات , يصدق هذا على جوزيف لاقو مثلما ينطبق على جبريل إبراهيم , مثلما يصدق مع عبود زمان والبرهان الآن , ومع ذلك لم تتوقف الحروب في السودان , والكل يزعم أنّه إنما ينهض للحرب من أجل سواد عيون الشعب , يريد له الحياة الحرة الكريمة التي لم توفرها له أو تسعى لتوفيرها الحكومات ذات الغلبة العسكرية والإستثناء المدني لفترات بسيطة متقطعة.
فالحرب ظلّت تدور من يوم تولي إسماعيل الأزهري _عليه الرحمة_وظيفة رئيس البلاد (منتخبا ) إلى يوم البرهان الحالي إنقلابا , وما بينهما من عبدالله خليل و عبود وسرالختم الخليفة والصادق المهدي وسوار الدهب والبشير ( هؤلاء هم الرؤساء أو رؤساء الوزراء الذين تعاقبوا على حكم السودان حتى الآن ), وظلّ الجيش السوداني يجكم ويحارب في معظم هذه الفترات.أولا أدري ما هو القسم الذي يؤديه الفرد المنتسب لهذا الجيش جنديا أو ضابطا , وإن كانت فيه فقرة تقول ( وأن أحكم البلاد) , لأني أتصور أنّ قسم الجندية يشمل الزود والدفاع عن الشعب والتراب الوطني وصيانة الدستور , ولماذا يكون ضحايا الحروبات دوما هم الشعب والأرض والتراب الوطني والدستور ؟ وما بجيب سيرة الجنوب والرحمة والغفران لمحمد طه القدال .
وحتى في فترات الحكم المدني القصيرة المتقطعة ؛ والتي يفترض أنّها فترات هُدن مصونة من الحرب اللعينة , مع الأسف لم يتبدل واقع الإحتراب الوطني كثيرا , ولعل أفضل فترة هدأت فيها وتيرة المواجهات العسكرية الوطنية , أو قلّت حوادث وقوعها , هي فترة اتفاق أديس أبابا 1972م_1983م تخللتها حرب الجبهة الوطنية (فيما عرف شعبيا بغزو المرتزقة حسبما قالت أبواق الدعاية الحكومية العسكرية يومذاك) وما هم بمرتزقة في حقيقة الأمر ! ومؤخرا حقبة د. عبدالله حمدوك رئيس وزراء الحكومة الإنتقالية الذي انقلب عليه الثنائي العسكري الشريك في إدارة الفترة البرهان /حميدتي , فخلال فترة حمدوك ابرمت اتفاقية جوبا مع الفصائل المسلحة التي ضمها تحالف الجبهة الثورية , وأعلن قائدي الفصيلين المسلحين المحاربين عبدالعزيز الحلو وعبدالواحد محمد النور هدنة ووقفا لإطلاق النار استمر لثلاث سنوات تقريبا .
ألا يعتبر تاريخنا في العراك الوطني المسلح مدعاة للتأمل والإعتبار ؟ أليس من الأوفق إجالة البصر وتشغيل البصيرة مرات ومرات قبل الإنسياق وراء عاطفة عابرة ؟ أو شهوة في حكم ووظيفة , إنّ دعاة وقف الحرب الدائرة الآن بين المكون العسكري السوداني (الجيش/ الدعم السريع) هم في تقديري الأكثر اتساقا من ناحية أخلاقية وفكرية وعقلانية , ودعاة الحرب وطبولها وأبواقها هم الأقصر قامة من أصحاب الدعوة الأولى , ولهذا تجد الأخيرين يكذبون ويفترون على الناس , ويسوقونهم إلى الهاوية بدعاوي هلامية , بل يتعدى الأمر ذلك إلى محاولات كتم الأصوات المسؤولة من أصحاب الضمائر اليقظة , من دعاة العقل ونبذ الحرب , فتراهم يهددون الأستاذة رشا عوض رئيس تحرير الألكترونية بالقتل , ويتربصون بالأستاذ الجميل الفاضل ليغتالوه , بئس ما يصنعون , وهو دليل قاطع على بطلان حججهم في تأييد الحرب , وحسد منهم وغيرة ضارة من أصحاب الدعوة المجيدة لوقف الحرب , تلك القيمة العقلية والفكرية والأخلاقية والإنسانية التي يعجزون عن بلوغها , فطريق الوعي وأداته العقل ليست ميسورة على كل حال , والمبدئية الإنسانية والوطنية درجة عالية لا يطالها من أدمنوا الإنحناء أمام رغائب أنفسهم طمعا عند حاكم باطش أو خوفا من نور ساطع يكشف عوراتهم في عهد حكم وطني ديمقراطي واعد .
لا للحرب ملايين المرات , ضد الجهل والتخوين والإرهاب , نعم للسلم والوعي والعقل .
المصدر: صحيفة التغيير