أحسن العرب، أحسن الأفارقة ولو كره الكافرون
عبد الله علي إبراهيم
(لا أعرف من أكثر التسليم بفشله أو الاعتذار عنه مثل صفوة السودان. ولا يترتب على مثل الإقرار أو الاعتذار كبير شيء. فتجدهم يتنادون اليوم يتنادون في جماعات هنا وهناك إلى تدبيج خطط للخروج من الحرب وسبل إصلاح الحال بعدها كأن هذه الحرب مجرد عبث ولعنة، كما يزعم كثير منه، لا يترتب قيامها على مساءلة لجماعاتها عن “فشلهم وإدمان الفشل” حتى أخذتهم بغتة. ومن أذكى ما سمعته عن إسماعيل حاج موسى تساءل مرة إن كان لقولنا بفشل الصفوة تبعة أم أنه حسن تخلص. فلم أر قيام أي من المساعي الحميدة التي تنادت لوقف الحرب والإصلاح بعدها على نقد لأداءات الصفوة التاريخية التي تعترف هي نفسها بأنها طالحة جداً. فتقرأ في المحاولات حسن نية جم فيما يصدر من بيان عن هذه المساعي وطمأنينة إلى أن القادم أحلى. وهم في هذا مثل ما قيل عمن تزوج للمرة الثانية. قيل عنه إنه (أو إنها) غلّبت الامل على التجربة. والأمل ليس استراتيجية.
وجدتني طوال سنوات معارضة الإنقاذ، بل ونميري، أحاسب هذه الصفوة (البرجوازية الصغيرة في اليمين واليسار وهذه قصة أخرى) على عوس يدها في الفكر والممارسة طالما اعترفت لا بفشلها على الملأ فحسب، بل وإدمان الفشل. وهو نقد تتحاشى أن تديره مع نفسها مؤثرة ملص جلد المخطئ “تلهجنا” باعتذار ما بفيدك. ولم تنم بالنتيجة عادة التفكير في أدائها عشماً أن تحسن في المرة القادمة. ولا أعرف كيف يأمن إلى الأمل وقد تلبد الوطن بحرب هي ثمرة مرة، لا خبيثة، لفشل صفوة تباهي به وتفتخر في معرض الاعتذار.
أنشر تباعاً بعض ما نشرت في نقد فكر صفوة البرجوازية الصغيرة التي عكرت صفاء الوطن بالانقلاب والحركة المسلحة بعد الحركة المسلحة فجعلته خرائب تذروه الرياح).
أخذت دائماً على دعاة أفريقانية السودان أنهم أرادوا باطلاً من دعوة حق. فقد أرادوا بها كسب نقاط سياسية ضد نظم تطرفت في إسلاموعربيتها كما يقولون. فسعّروا بها فتنة بين العروبة والإسلام من جهة والأفريقانية من الجهة الأخرى ستبقى دماء ضحاياها في دارفور والجنوب بذمتهم سائلين الله أن تؤرق منامهم. سألتهم مرة كيف غربتم الإسلام والعروبة عن أفريقيا والإسلام يكاد يكون الدين الأول في القارة. وهي منزلة لا نجدها للدين حتى في القارة التي أشرق فيها. ويتحدث باللغة العربية في أفريقيا جمهرة أغزر بكثير مما يتحدث بها الناس في بلدها الأصل.
أما خطيئتهم الكبري فهي أن صورة أفريقيا عندهم كولاج (خليط) نمطيات من صنع الغرب لأفريقيا. فهي عندهم زنج ورقص وطبل وإيقاع وفهد ونبل بدائي. ولم أر في كتاباتهم إشارة لنقد هذا التنميط الذي ذاع بعد صدور كتاب موديمبي، المفكر الكنغولي، “إختراع أفريقيا” (1988). بل لا يكاد أحد منهم يذكر ولو لماماً (سوى عبد الحي) كتاب قُدفري لينهاردت، الأنثربولجي البريطاني، القيم عن ديانة الدينكا على كثرة ما هرجوا عن حقوقهم الثقافية.
تنبهت بكلمة أخيرة للدكتور عزالدين عمر موسي في تأبين المرحوم عثمان سيد أحمد، مدير مركز الشيخ محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين الحضاري بمؤسسة قطر للتربية والعلوم، إلى مساهمة السودان للثقافة الأفريقية المعاصرة المنكورة من عتاة الأفريقانيين. وجددت لي ما كنت لفت نظر الأفريقانيين إليه قديماً. فقلت لهم إن أرادوا معرفة منزلة السودان في أفريقيا فليذهبوا إلى ود الفادني القربية من الخرطوم ليروا طلاباً من أصقاع أفريقيا يطالعون كتاب الله في مسيدها. وهذه البعثات الأفريقية للعلم الديني قديمة في هذا المسيد وغيره. ثم أخذها عنهم معهد أم درمان الديني ثم الجامعة الإسلامية. ثم توسعت جامعة أفريقيا العالمية في هذا الابتعاث حتى قال مبيكي، حين زارها وهو رئيس لجنوب أفريقيا، إنه لم ير جامعة أفريقية جمعت سائر أفريقيا بين جدرانها. والصفوة الأفريقانية “الغبيانة” عن هذا الدور السوداني في أفريقيا تزعجنا من الجهة الأخرى بالطالب أو الطالبين الذين جاء بهم الإنجليز من الصومال لحنتوب أو بخت الرضا.
كان للسودان دور ثقافي رائد في نيجريا في عهد استقلالها الباكر. وسنتجاوز قضاة الشرع الذين بعثهم الإنجليز في الثلاثينيات ليعملوا في محاكم نيجريا الشرعية ودور مدرستهم العربية التي افتتحوها في تنشئة المثقف النيجيري المسلم من أمثال الدكتور الساني رئيس قسم الدراسات الدينية بجامعة نورثوسترن الأمريكية. فقد ذهب عبد الله الطيب منتدباً لإقامة كلية للدراسات العربية والإسلامية في زاريا في صحبة من صغار الأساتذة وطلاب الدراسات العليا بجامعة الخرطوم. ثم ذهب إليها محمد أحمد الحاج وفتحي المصري وعثمان سيد أحمد واعتنوا بتراث الشيخ عثمان دان فوديو مؤسس دولة سكوتو. ونشأت مدرسة للتاريخ بجامعة زاريا بفضل جهودهم ضارعت مدرسة إبادان ودار السلام.
يهرف الأفريقانيون بما لا يدرون أو بما تلقوه ارتجالاً من بروبقندا الحركة الشعبية وناسب قضيتهم العاجلة في السياسة. فلو قرأوا كتاب عبد الهادي الصديق عن السودان وأفريقيا لعرفوا التزام السودان المشرف بالقارة. والأدوار كثيرة. فالمهندسون السودانيون كانوا طليعة مشروع السكة الحديدية بزامبيا. وحتى الرباطاب استثمروا في زراعة البصل بإريتريا خلال الحرب العالمية الأخيرة. وسيعلمون متى تثقفوا أن تعظيمهم لارتباطنا بالعرب دون أفريقيا مجرد لعان سياسي. فلم تكن صلتنا بالعرب مما أجمعنا عليه. فالإمام الهادي طلب من نميري فض الاتحاد الثلاثي مع مصر وليبيا قبل أن يصالحه. وكان الشيوعيون من أقوى معارضي ذلك الاتحاد.
لا أعرف أطروحة حمل الجهل والغرض أهلها إليها مثل أفريقانية السودان. كنا أحسن العرب وأحسن الأفارقة في ظروف عسيرة محبطة. ناضل النفر منا لنكون كذلك.
المصدر: صحيفة التغيير